منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز




 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

شاطر | 
 

 -حوار حمدين صباحي مع «سكاي نيوز» -(نص كامل .. لحظة بلحظة)-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت مصر
عضو stars
عضو stars
avatar

اسم العضو : بنت مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 1590
تاريخ الميلاد : 03/06/1980
تاريخ التسجيل : 03/04/2012
العمر : 36
المزاج عال العال

مُساهمةموضوع: -حوار حمدين صباحي مع «سكاي نيوز» -(نص كامل .. لحظة بلحظة)-   الجمعة مايو 16, 2014 7:21 am

-حوار حمدين صباحي مع «سكاي نيوز»
-(نص كامل .. لحظة بلحظة)-
-الخميس 15-5-2014م-
-يحل المرشح الرئاسي، حمدين صباحي، ضيفًا على قناة «سكاي نيوز عربية»، مساء الخميس،
للحديث عن رؤيته و فرصه في سباق الانتخابات الرئاسية المقبلة.
-يمكنم متابعة النص الكامل للحوار (لحظة بلحظة)
- بدء الحوار
------------------
- فضيلة السويسي: تعرض السيرة الذاتية لصباحي.
- فضيلة: لماذا اختار صباحي الترشح مرة ثانية وكثيرون يقولون إن ترشحك مضيعة للوقت؟
- صباحي: مضيعة الوقت إني ماترشحش، وأخوض هذه الانتخابات لأمكن الثورة من أن تبني دولة بحجم طموحات الشعب المصري، و في اعتقادي إن ماعندناش رفاهية بعد ثورتين إننا نتنازل عن أهداف الثورة، ومضيعة الوقت إننا نقعد في بيوتنا.
- فضيلة: كيف ترد على من يقول إن خوضك الانتخابات ترضية وإعطاء صفة الديمقراطية؟
- صباحي: مصر تستحق أن تشق مجرى ديمقراطي، ولو كنا تركنا لما يشبه الاتستفتاء لا يليق بمصر بعد ثورتين، ونخوض الانتخابات ولدينا ثقة في الانتصار.
- فضيلة: يبدو عليك الارتياح.
- صباحي: عندنا مشروعية أخلاقية والشباب عندهم حلم إن بلدهم فاتحة حضنها لهم وتكون بلدهم فاعلة ودي أحلام مشروعة و يبقى عملنا ثوريتن ليه، زي ما خضنا غمار إسقاط رئيسين فاشلين، والطمأنينية جاية من إننا عندنا موقف أخلاقي من خوض الانتخابت و عندنا أهداف مشروعة ونبيلة وعندنا قوى كبرى وتيار رئيسي من الشعب المصري قائد ثورة 25 يناير و30 يونيو ونخوض الانتخابات تعبيرا عنه و اعتمادنا على مدد ربنا وثقة شعبنا.
- فضيلة: أليس الأفضل المحافظة على تحالف 30 يونيو؟
- صباحي: تحالف 25/30 شايف إنها ثورة مش نكسة في يناير وثورة مش انقلاب في 30 يونيو، وإحنا واضحين في موقفنا السيساي و بعتقد أننا نقدم التحالف السياسي الواسع في مصر وغالبية الشباب المصري العنصر الفاعل في ثورة 25 يناير واستكمالها العظيم في 30 يونيو التيار الغالب مع ترشحينا وثقة في نصرنا.
- فضيلة: لكن الكثيرين خرجوا في يناير ويونيو اتجهوا لدعم السيسي؟
- صباحي: في الحقيقة أنا مطمئن وموقفنا ثابت وأن يغر البعض مواقفه أكيد لديه دوافع ولكن إحنا نعبر عن الخط الصحيح.
- فضيلة: هل تقدم لنا توضيحا عن تمويل مشروعات برنامجك الانتخابي؟
- صباحي: مشروعنا صلبه مصر وناسها وتنمية قدرتها ونخلق ثروة والثروة الطبيعية، وهنعمل طفرة هائلة في إنتاجنا و في كل اقتصاديتنا و اقتصاد المعرفة سندخله ونمو هائل في قطاع الزراعة والتعليم واقتصاد الخدمات والسياحة كمورد تقليدي ونجيد استخدام موقعنا بكل ما له علاقة بأفق واتساع متاح لمصر بإدارة كفئة بعيدا عن الفساد ومشروعنا يقدم مفردات 166 مليار دولار من نفس الموزنة لتحصيها والحرب على الفساد، وفيه 200 مليار بتضيع على مصر موثقة، وهنعيد طرح عدالة للأجور حد أدنى وحد أقصى وحد للمعااشات وتوزيع الضرائب كشرائح وتوجيه الاستثمار.
- فضيلة: بآي آليات ستقضي على الفساد؟
- صباحي: بسلوك الرئيس وخفض افنفاق الحكومي واختيار رجال ضد الفساد معه، وكثير من الفساد محمي بلوائح وقوانين و سننشيء مفوضية مصرية للشفافية وضد الفساد لتنسيق العلاقة بين المؤسسات وإصدار تشريعات لحماية المبلغين والشهود و سنضيف التشريعات الدولية ضد الفساد والفساد الصغير ناجم عن فقر كبير، والعدالة الاجتماعية هتخلي الفساد الكبير يتضائل وفي بلد ديمقراطي و احترام للحريات بعدل اجتماعي ونظام ديمقراطي، فضلا عن التشريعات.
- فضيلة: العدالة الاجتماعية مصطلح فضفاض والمصريون يحتاجون من يحققها لا من يحلم بها؟
- صباحي: الحلم هو مفتاح التحقق بالعيش والحرية مع بعض هتفنا له وهنا بلد تستطيع تحقق الاتنين، المهم ماندخلش مقايضة زائفة وإحنا جعانين أو ناخد عدالة وإحنا ممنوعين من الكلام، وأنا سأمكن المصريين من إنهم يأخذوا حقوقهم كشعب وقوى وهيئات المجتمع المدني لكن كانت مشكلتهم كانت تتجه للعدل، وعاوزين دولة مطلوب منها أن تكون في مستوى الشعب وإحنا شعب عظيم وإذا وجدناها عثرنا على هذا المفتاح الي إحنا مفتقدينه للصندوق المدهش للبشر والخيرات.
- فضيلة: منتقدو حملة صباحي يتهمونها على تركيزها على الهجوم على المرشح الآخر للسيسي؟
- صباحي: إحنا لا ننتقد المرشح المنافس على الإطلاق وإحنا بننتقد آراء وسياسات وأفكار وهو محل احترام على دوره في 30 يونيو، و أنا مابقدمش نفسي معبرا عن مصالح اللي بيأيدوني أنا بقدم مصالح اللي بيأيدوني واللي مش بيأيدوني ولا أقبل بعض التجاوزات على هامش حملتنا ولا نريد أي تجاوز ولا أنا أقدمت عليه ولا حملتي وأي تجاوز يمكن تفهمه.
- فضيلة تخرج إلى فاصل.
----- عودة بعد الفاصل -----
-------------------------------
- فضيلة: قلت إنك ستواجه الإخوان بالفكر أليس في الأمر مغازلة لهم؟
- صباحي: هي أخطأت في السلطة وارتكبت خطيئة في المعارضة ومواجهتي مع الإخوان مواجهة والإرهاب الذي مارسوه لا تصالح ولا تسامح معهم، وإا كان الإخوان سيحرموا جزاء وفاقا فدي خطيئتهم ومن حق صاحب أي تنظيم أن يعيش بأمان في هذا البلد إذا كان يعبر عنه سلميا ولا ملاحقة عدجوان على حق الرأي السلمي وزي مفيش نجاة من العقاب مفيش عقاب جماعي.
- فضيلة: حين تقول عقاب جماعي تقصد ما يمارسه النظام الحالي؟
- صباحي: بالتأكيد.. أحوال الجامعات في مصر في طلبة بيحرقوا جامعاتهم وفيه سلميين ولا معنى للقبض على طالب سلمي أو إيداع طلاب سلميين في السجون والبلد يجب أن تكون بالغة الاحترام للحريات.
- فضيلة: تطبيق القانون هنا بحذافيره ألا يعد ضرورة قصوى؟
- صباحي: أنا أقتنص رقبة من يصوب رصاصه ضد ضباط الجيش والشرطة، ولكن أحاكم أبرياء والمجرم لا يقدم لمحاكمة، ولن يفلت أحد دعا للإرهاب ولن يظلم أحد دعا إلى رأي سلمي، وإن شاء الله سنقيم المفوضية المصرية لتكافؤ الفرص ومكافحة التمييز.. مفيش تمييز ضد مسيحي أو امرأة أو صاحب رأي سياسي عاوزين نعمل توازن بين الأمن ومواجهتهم لدعاة الإرهاب.
- فضيلة: ألا تبرر الإرهاب؟
- صباحي: الإرهاب عدو الديمقراطية والمظالم تسترد بالقانون وعندما تغيب العدالة ينمو الإرهاب وعندما يشعي الفقر ويبعد الخطاب الديني عن أصل الإسلام المستنير وقلب المسيحية والمحبة تشيع الكراهية.
- فضيلة: لماذا لم يركز المرشح الرئاسي حمدين صباحي على تعديل قانون التظاهر بدلا من إلغائه؟
- صباحي: أنا قلت سأعدل ولازم يكون فيه قانون والقانون لازم يكون دستوري ويحترم الحريات، وده قانون يمنع ولا ينظم، ووسأعفو عن كل صاحب رأي تم إيداعه السجن بموجب هذا القانون والخطأ ليس خطأ القضاء المصري لأنه يحكم بموجب القانون.
- فضيلة: على أي أساس ستبرئهم؟
- صباحي: بموجب أن القانون تم تعديله والحق الدستوري للرئيس بالعفو وبروح القانون، وعلى الدولة ألا تقترف عدوانا على حقوق الإنسان.
- فضيلة: لكن الرئيس السابق أعفى عن معتقلين ألا تخشى أن يتخذ ذلك ضدك؟
- صباحي: لا أخشى لأنني أعفو عن رموز ثورة 25 يناير و30 ويونيو وإزاي أحبس رموز الثورة وأترك رجال نظام مبارك؟
- فضيلة: هل تقبل أن تكون رئيس وزراء أو نائب؟
- صباحي: إحنا داخلين معركة انتخابات الرئاسية عشان نبني الدولة مش بالرئاسة بالبرلمان والمحليات وإذا ربنا كتب نتيجة أخرى فبالمعارضة الوطنية والذي سيأتي رئيسا ومشي على الصراط المستقيم ويغير سياسات الاستبداد والفساد سنعينه وإذا خالف ذلك سنواجهه من موقع المعارضة.
- فضيلة: لكن السياسة لعبة متغيرة وحزبك تحالف في 2011 مع الإخوان وفي 2014 مع من ستتحالف؟
- صباحي: نشارك في الانتخابات مع أحزاب منها العدل والدستور والاشتراكيين الثوريين والشباب والتيار الرئيسي للبلد والمشارك في ثورة 25 يناير و30 يونيو وهوؤلاء مؤهلين لائتلاف وطني وسيكمل ذلك ببناء مجتمع مدني وسيمارس نفس الدور لبناء دولة ناجحة مدنية.
- فضيلة: هناك توجه بأن الإخوان لن تقاطع الانتخابات من أي زاوية تنظر لهذا الأمر؟
- صباحي: تحالف الشرعية قال إن صباحي أخطر من السيسي لأنني سأواجهم ببندقية وبتنكرهم لمطالب الفقراء لأنه ماعندهمش نظام ديمقراطي ولا سياسي والمواجهة الحقيقية مع الإخوان بمشروع للمستقبل.
- فضيلة: هل الباب مفتوح أمامهم؟
- صباحي: الإخوان لا باب لهم لأنهم أخدوا فرصتهم وجنوا على أنفسهم والشعب حكم عليهم.
------------------- فاصل-----------------
- عودة بعد الفاصل.
--------------------------
- فضيلة: هل سيتوجه حمدين صباحي شرقا إذا انتخب رئيسا أم سيبقي علاقاته مع الغرب.
- صباحي: سنبقي على العلاقات في الشرق والغرب ومصر لن تكون تابعة للويات المتحدة وهذا لا يعني النداء وعاوز علاقات ودية ندية مع الهند ورسيا والصين والولايات المتحدة ودول أمريكا اللاتينية ونبحث عن عولمة إنسانية مش متوحشة ومصر قلب أمتها العربية ولديها موروث تاريخي وإحنا عاوزين علاقات تحقق المصالح للشعب المصري وإقامة نظام ديمقراطي.
- فضيلة: هل من مصلحة مصر الاستغناء عن المعونة؟
- صباحي: سأستخدم عن المعونة الاقتصادية لأنها تستخدم للتحكم في القرار المصري وأريد مصر تعتمد على ذاتها وإخواتها من الدول ارعبية مش بتعتمد على هبات تأتي من أحد يستعلي علينا ومحتاجين صفحة جديدة من العلاقات مع أمريكا.
- فضيلة: ملامح هذه العلاقة هل يمكن أن تعطينا عناوين؟
- صباحي: ندية وودية لا عدائية أو تبعية.
- فضيلة: هل تراها كذلك بعد زيارة وزير الخارجية؟
- صباحي: مفيش وزير يقول علاقة زواج.
- فضيلة: لكنه أوضح اللبس.
- صباحي: لا بأس.
- فضيلة: أنت تريد الاحتفاظ بالمعونة العسكرية؟
- صباحي: تحقق مصالح لمصر والولايات المتحدة وهي إحدى ضرورات حماية أمن إسرائيل وفقا لاتفاقية السلام ومؤمن إن الجيش المصري يبقى متطورا ولست بصدد قرار برفض المعونة العسكرية ولأنني مؤمن بأن الجيش يحمي ولا يحكم عشان يحتفظ بالتفاف شعبي حواليه فجيشنا في المرحلة القادمة سيلعب هذا الدور بالكفاءة وسيتفرغ لأمن الوطن وأمن الأمة العربية وحماية الأمن العربي وحماية أمن الخليج ويكون طرفا لحماية المنازعات بالقارة الأفريقية.
- فضيلة: ذكرت إسرائيل والتعديل على اتفقاية كامب ديفيد؟
- صباحي: محتاجين سيادة تامة على سيناء ودمج أبناء سيناء بمواطنة ودون تمييز وسنبني مجتمعا جديدا في سيناء وده يحتاج أن الاتفاقية بخصوص أ و ب و ج يعاد تعديلها وأنا بم أقتنع بكامب ديفيد وأحرتم الاتفاقايت الدولية لمصر وسيتم تصحيح الاتفاقية.
- فضيلة: هل التعديل باستفتاء؟
- صباحي: كل الآليات متاحة.
- فضيلة: كيف يواجه حمدين صباحي أزمة سد النهضة؟
- صباحي: نريد حلا سياسيا وشرط الحل السياسي ألا يسمح بانتقاص الحق المصري.
- فضيلة: هل سيشجع حمدين صباحي.
- صباحي يتحدث عن سوريا:أنا مع وحدة الشعب السوري، وضد اسقاط النظام بأساليب عسكرية من الخارج، وضد نزيف الدم، و سأدعو لحل سياسي في سوريا، بقاء سوريا موحدة؟، مش سقوطها تحت القصف الأمريكي أو المطامح الإقليمية الاختيار للشعب السوري يجعله يحفظ دمه ودولته، ولا مفر من الدفع في اتجاه حل سياسي ومصر هتلعب دور في ده.
- صباحي يتحدث عن قطر وتركيا وإيران: قطر أخطأت في حق الشعب المصري وعليها أن تعترف بذلك، وليس أن تحاول قطر زعزعة اختيارات وطنية حقيقية مثلما حدث في 30 يونيو، ولا نريد انتقام في مصر ولا في أمتنا العربية ولا مستعدين لخوض صراعات، من يمس مصر ويعادي اختيارات الشعب المصري يختار لمصر عدائها، وإحنا صدرنا واسع وقادرين على التسامح بس على نور، ولا نريد أن نمكن أحد من أن ينال من أمننا ومصالحنا، وإيران وتركيا درعين لمثلي قاعدته الأمة العربية عندما تكون قائمة على الاحترام المتبادل والحرص على أمن كل طرف من الأطراف، لكنخطاب أردغاون سىء ولا يفيد مصر وتركيا وإذا كان لدى إيران القدرة على احترام حقوق الشعب العربي في الخليج وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وعدم استخدام الخطاب الطائفي، فالعرب وأولهم مصر سيكونوا مستعدون لفتح علاقات معها صباحي وحماس: نحن مع وحدة القرار الفلسطيني وحقوق الشعب الفلسطيني، وموقفنا من أي فصيل يقاس باستجابته لواعي الوحدة الفلسطينية والأمن القومي المصري ومن يضر بأمن مصر ستطقع يده، حماس أو غيرها.
---------------- انتهاء الحوار--------------
http://m.almasryalyoum.com/news/details/446688

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
-حوار حمدين صباحي مع «سكاي نيوز» -(نص كامل .. لحظة بلحظة)-
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: قسم الموضوعات العامة :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: