منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز




 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

شاطر | 
 

 أقسام المياه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت مصر
عضو stars
عضو stars
avatar

اسم العضو : بنت مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 1590
تاريخ الميلاد : 03/06/1980
تاريخ التسجيل : 03/04/2012
العمر : 37
المزاج عال العال

مُساهمةموضوع: أقسام المياه   الجمعة مايو 09, 2014 1:43 pm




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


اكتب شيئاً...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تحديث الحالة
بواسطة ‏‎Hassan Margawy‎‏
أقسام المياه

اختلف أهلُ العلم في أقسام المياه على أقوال؛ أقواها أهمها قولان:
القول الأوَّل: أنَّ الماء ثلاثة أقسام: طهور، وطاهر، ونجِس، وهذا باتِّفاق المذاهب الفقهية الأربعة في الجُملة : الحنفيَّة ، والمالكيَّة ، والشافعيَّة ، والحنابلة .
الأدلَّة:
أوَّلًا: من السُّنَّة:
- عن أبي هُريرةَ رضي الله عنه أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم سُئل عن ماء البحر فقال: ((هو الطَّهورُ ماؤُه)) .
وجه الدَّلالة:
أنَّ الصَّحابة يعلمون أنَّ ماء البحر طاهر وليس نجسًا - بلا شكٍّ - فسؤالهم إنَّما كان عن تطهير ماء البحر لا عن طهارته، وهذا يدلُّ على أنَّ هناك ماءً طاهرًا ليس بطَهور .
ثانيًا: أحاديث النَّهي عن الاغتسال في الماء الرَّاكد والنَّهي عن غمْس اليد في الإناء قبل غَسلها لمن قام من النوم .
وجه الدَّلالة منها:
أنَّ هذه المياه مع كونها ليست نجسةً، إلا أنه قد ورد النَّهي عن الاغتسال فيها؛ فدلَّ على أنَّه يوجد نوع من الماء ليس بنجس ولا يمكن التطهُّر به، وهو الطاهر.
القول الثَّاني: أنَّ الماء قسمان فقط: طَهور ونجس، وهو محكيٌّ عن بعض الحنفيَّة ، وهو اختيار ابن تيميَّة ، وابن باز ، وابن عثيمين .
الأدلَّة:
أوَّلًا: من الكتاب:
1- قوله تعالى: وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا [الفرقان: 48].
2- قوله تعالى: إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ [الأنفال: 11].
ثانيًا: من السُّنَّة:
عن أبي سعيد الخدريِّ رضي الله عنه، عن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم أنه قال: ((إنَّ الماءَ طَهورٌ لا يُنجِّسه شيءٌ)) .
وجه الدَّلالة من الآيتين والحديث:
أنَّ اسم الماء مطلقٌ في الكتاب والسُّنة، ولم يرِد فيهما تقسيمه إلى: طهورٍ وطاهر، فهذا التقسيم مخالفٌ للكتاب والسُّنة، ولا أصلَ له في الشريعة؛ إذ لو كان القسم الطاهر ثابتًا بالشرع، لكان أمرًا معلومًا مفهومًا، تأتي به الأحاديث البيِّنة الواضحة؛ لأنَّ الحاجة تدعو إلى بيانه، وليس بالأمر الهيِّن؛ إذ يترتَّب عليه: إمَّا أن يتطهَّر بماءٍ أو يتيمَّم .
ثالثًا: أنَّ الماء إمَّا أن يبلغ اختلاط الطاهر به إلى حدِّ زوال وصف الماء عنه فلا يكون ماءً مطلقًا، وإمَّا ألَّا يبلغ به ذلك فيجوز التطهُّر به، يدلُّ على ذلك ما جاء عن أمِّ عطيَّة الأنصاريَّة رضي الله عنها قالت: ((دخل علينا رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم حين تُوفِّيت ابنته فقال: اغسلْنَها ثلاثًا أو خمسًا أو أكثر من ذلك إن رأيتُنَّ ذلك بماءٍ وسِدر، واجعلْنَ في الآخِرة كافورًا أو شيئًا من كافور، فإذا فرغتُنَّ فآذنَّنِي)) ، فهذا ماءٌ مختلط، ولكنَّه لم يبلغ من الاختلاط بحيث يُسلَب عنه اسم الماء المطلق .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
113...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أقسام المياه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: المنتدى الاسلامى :: الفقه الاسلامى-
انتقل الى: