منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز




 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

شاطر | 
 

 معالم من آثار المدينة المنوره..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 31/12/1969

مُساهمةموضوع: معالم من آثار المدينة المنوره..   الجمعة فبراير 25, 2011 2:11 am

ضاحك
معالم من آثار المدينة المنوره

يحتضن المدينة المنورة جبلان وواديان. من الجنوب جبل *** وبجانبه وادي العقيق، ومن الشمال جبل أحد ووادي قناة.

جبل أحد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المسجد النبوي الشريف ويظهر جانب من جبل أحد


جبل أحد
سُمي بجبل أحد: لتوحده وانقطاعه عن غيره من الجبال أو لما وقع لأهله من نصرة التوحيد.
وذكر ابن شبه انه كان يعرف بالجاهلية باسم عنقد.
ويقع شمال المدينة وبسفحه وقعت غزوة أحد، وقبر " سيد الشهداء " أسد الله ورسوله صلى الله عليه وسلم حمزة بن عبد المطلب t ، وقبور شهداء أحد . ويبعد عن المسجد النبوي الشريف بحدود 5.5 كم تقريباً .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مقبرة سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مقبرة سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه وجبل أحد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ومن فضائل هذا الجبل أنه على ترعة من ترع الجنة. وأنه يحبنا ونحبه، فهذا كله فضل من الله تعالى.
عن أنس بن مالك t قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن أحد جبل يحبنا ونحبه، وهو على ترعةٍ من تُرع الجنة ). رواه ابن ماجة.
وعن أنس بن مالك t ، أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد أُحداً وأبو بكر وعمر وعثمان ، فرجف بهم ، فضربه برجله وقال : ( اثبت أحد ، فما عليك إلا نبيٌّ ، أو صدّيق ، أو شهيدان ) . وفي رواية: ( فإنما عليك نبي، وصديق، وشهيدان ). رواه البخاري.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وجبل أحد عبارة عن جبل صخري ولونه ذو صبغة حمراء وطوله من الشرق إلى الغرب يبلغ ستة آلاف متر تقريباً وبه رؤوس كثيرة وهضبات متعددة، ويوجد بجبل أحد المهاريس وهي عبارة عن نقر طبيعية في الجبل لحفظ المياه المنسابة من أعالي الجبل.
ويوجد تحت جبل أحد من جهة الشمال قبر نبي الله هارون عليه السلام ( حسب بعض روايات كتب التاريخ والله أعلم).
جبل الرماة " عينين "
ويعرف أيضاً بجبل عينين، وهو جبل صغير يغلب على لونه الاحمرار يقع جنوب قبر سيدنا حمزة t ويفصل بينهما وادي قناة، وهو الجبل الذي أمر عليه الصلاة والسلام في غزوة أحد أن يقف عليه الرماة ، لذلك عرف بجبل الرماة ، ويبعد عن المسجد النبوي الشريف بحدود 5كم تقريباً.
ويوجد في ركن الجبل الشرقي مسجد صغير مأثور يعرف بمسجد " المصرع ".

جبل الرماة " جبل عينين "
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قمة جبل الرماة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مقبرة سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه وجبل الرماة
جبل ثور
ويقع خلف جبل أحد وهو جبل صغير أسمر اللون كأنه ثور رابض ورأسه متجه صوب الجنوب الغربي. ويبعد عن المسجد النبوي 8 كم تقريباً . وهو حد المدينة المنورة من الجهة الشمالية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وهذا الجبل مختلف في موقعه منهم من قال هو الجبل الصغير الذي خلف جبل أحد مباشرةً. ومنهم من قال هو الجبل الذي يقع على يمين الذاهب إلى الخليل بعد محطة تكرير مياه الصرف الصحي. وهو آخر جبل ومحاط الآن بسور حديدي.

جبل سلع
ويعرف أيضاً بجبل " ثواب "، هو جبل يعتبر داخل المدينة الآن يقع شمال غرب المسجد النبوي الشريف في المنطقة المعروفة بباب الشامي، ولونه أحجاره سوداء وفي غربيه تقع المساجد السبع، وبالقرب منها كانت بداية الخندق. ويبعد عن المسجد النبوي الشريف بحدود 700 م تقريباً.
ويوجد في سفحه الغربي كهف ومسجد بني حرام الذي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يبيت فيه، وفي علو سفحه الجنوبي توجد كتابات كوفية أثرية، ويوجد في شرقي الجبل موضع مشهور يقال له " دكة جلال ".

جبل سليع
وهو جبل صغير يقع جنوب جبل سلع، وشمال غرب المسجد النبوي الشريف، وكانت فوقه قلعة وحصن أمير المدينة من الأشراف. ويعرف بجبل جهينة أيضاً، وقد أحيط بالعمران الآن، ويبعد عن المسجد النبوي الشريف بحدود 500 م تقريباً.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[size=24]
وفيه كانت بيوت بني أسلم من المهاجرين في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.

جبل ذباب
يقع هذا الجبل في شمال المدينة المنورة وشرق جبل سلع، ويبعد عن المسجد النبوي الشريف بحدود 1.5كم، وهو في أول طريق العيون وخلف محطة الزغيبي، وعلى هذا الجبل ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم قبته للأشراف على أعمال حفر الخندق، وعليه يقع مسجد الراية.

جبل بني عبيدة
ويعرف تقريباً بجبل الدويخل، ويقع شمال غرب المسجد النبوي الشريف، ويبعد عنه بحدود 2.5كم تقريباً. وهو الجبل المطل على شارع أبي بكر الصديق ( سلطانة )، مقابل مدرسة النجاح الإبتدائية.

جبل ***
بفتح العين وسكون الياء ويقال له جبل (عاير) ، وهو جبل أسود مستقيم القمة تقريباً، يقع جنوب المدينة المنورة ( قبلة ) وشرقي وادي العقيق قرب ذي الحليفة ( آبار علي )، ويبعد عن المسجد النبوي الشريف بحدود 8 كم تقريباً، يراه المتجه إلى جدة بعد تجاوز مسجد قباء على يساره، وهو من حدود المدينة المنورة من الجهة الجنوبية ، وفوقه جبل آخر يحمل نفس الإسم يقال له " *** الصادر " بينما الأول يقال له " *** الوارد ".
وفي الحديث " إن أحد جبل يحبنا ونحبه وهو على ترعة من ترع الجنة وعير على ترعة من ترع النار " رواه البيهقي وابن ماجه بسند واهٍ.
وفي رواية للطبراني عن ابن عيسى ابن جبير عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " أحد جبل يحبنا ونحبه على باب من أبواب الجنة وهذا *** يبغضنا ونبغضه وإنه على باب من أبواب النار " والله أعلم.

جبل الحرم
يقع جنوب غرب المدينة المنورة، وهو جبل أحمر اللون، بالقرب من مبني الهاتف السعودي بطريق الجامعات المتجه إلى طريق جدة القديم، وعرف بهذا الاسم لأن من حجارته تم بناء المسجد النبوي الشريف في عهد السلطان عبد المجيد العثماني. ويبعد عن المسجد النبوي الشريف بحدود 10كم تقريباً.

جبل المستندر

وهو جبل صغير لا يتجاوز ارتفاعه خمسة أمتار شمال المدينة المنورة بجوار مركز الداوودية .

جبل أعظُم

بضم الظاء وهو جمع عظم، ويقال إن على ظهر جبل أعظم قبر نبي أو رجل صالح والله أعلم.

جبل أنعُم

بضم العين وهو جبل على يمين القادم من العقيق وهو الجبل الأحمر وتوجد عليه قلعة تركية، أنشأها القائد العثماني عبدالمجيد عند حصار المدينة المنورة في عهد الأشراف.

جبل ميطان

ويعرف بجبل ماطان، وهو الجبل الأحمر المعروف اليوم بجبل " الأغوات " وذلك لأن الأغوات اشتروه ليحتموا بأصحابه من أهل المدينة المنورة أثناء الفتنة التي وقعت بينهم وبين أهل المدينة المنورة في حدود عام 1117هـ.


جبال الجماوات ( جماوات العقيق الثلاث )

تعتبر الجماوات من أشهر الجبال بالمدينة المنورة لأن اسمها أرتبط بوادي العقيق وقصوره وبساتينه التي قامت على ضفاف هذا الوادي المبارك، وهذه الجبال هي : ـ

1) جبل " جماء تضارع "
يقع على يمين المتجه إلى آبار على ( ذي الحليفة ) إذا تجاوز سد عروة مباشرةً، وفي سفحه كان يوجد قصر وسد عاصم بن عمرو بن عمر بن عثمان بن عفان t ، وهو الذي أنشأ سدا بالحجر الضخم على أحد شعاب هذا الجبل خلف قصره وذلك ليحجز ماء الشعب ليزود به قصره البعيد عن الآبار والماء التي ببطن الوادي.
ويقع في الجنوب الغربي من جماء تضارع جبل صغير يسمى " المكيمن " ، ويبعد جبل جماء تضارع عن المدينة بحدود 4 كم تقريباً.

2) جبل " جماء أم خالد "
وتعرف بالجماء الوسطى لأنها بين جماء تضارع وجماء العاقر. وتبعد عن المسجد النبوي الشريف بحدود 6كم تقريباً. وتقع جنوب غرب جماء تضارع وملاصقة لها، و هي تشرف الآن على طريق السلام من الجهة الشمالية. وكان عند سفحها عدة قصور منها قصر محمد بن عيسى الجعفري وقصر يزيد بن عبد الملك بن المغيرة.
ويروى أنه وجد قبر على جماء أم خالد طوله أربعون ذراعاً مكتوب على حجر ما نصه " أنا عبد الله من أهل تيسون رسول رسول الله عيسى بن مريم عليه السلام إلى أهل هذه القرية فأدركني الموت فأوصيت أن أدفن في جماء أم خالد " وفي رواية أخرى " أنا أسود بن سوادة رسول رسول الله عيسى بن مريم إلى هذه القرية " والله أعلم.
وفي شمال الجماء يوجد جبل صغير يقال له " شغر ".

3) جبل " جماء العاقر" أو" جماء العاقل"
تقع غربي المدينة المنورة تقريباً، وفي الجهة الشمالية الغربية من جماء تضارع وجماء أم خالد، وتبعد عن المسجد النبوي الشريف بحدود 9كم تقريباً. وتعتبر جماء العاقر أكبر وأضخم الجماوات، وكان في سفحها عدة قصور منها قصر جعفر بن سليمان.
يفصل بين جماء العاقر وبين جماءتي تضارع وأم خالد طريق وهذا هو الطريق الذي سلكته جيوش قريش لمحاربة الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوتي أحد والخندق ( الأحزاب ).

--------------------------------------
ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك ضاحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معالم من آثار المدينة المنوره..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: قسم التاريخ :: الاثار-
انتقل الى: