منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز




 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.
شاطر | 
 

 اضرار مشاهده التلفاز على الاطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن المرجاوى
المشرف العام
المشرف العام


الجنس: ذكر عدد المساهمات: 2515
تاريخ الميلاد: 03/06/1963
تاريخ التسجيل: 06/11/2010
العمر: 51
المزاج مصر العربيه

مُساهمةموضوع: اضرار مشاهده التلفاز على الاطفال    الأربعاء يناير 12, 2011 3:20 pm

اضرار مشاهده التلفاز على الاطفال

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اضرار مشاهده التلفاز على الاطفال



كدت دراسة جديدة، من فرنسا أن السماح للأطفال بمشاهدة التلفزيون قد تكون له نتائج كارثية على تطورهم، حتى أن الحكومة الفرنسية منعت القنوات من الترويج حتى لفوائد البرامج التعليمية التى تستهدف الأطفال تحت سن الثالثة.

وقد تجبر قنوات التلفزيون المخصصة للأطفال ما قبل مرحلة المدرسة بأن تصدر تحذيرات بشأن ذلك، فها نشعر بالذنب حيال هذه الدراسة؟

يزعم البحث أن الأطفال فى مرحلة ما قبل المدرسة الذين يشاهدون التلفزيون معرضين لخطر تأخر تعلم اللغة ونقص التركيز وزيادة التهيج واضطرابات النوم، وقد أرسلت هيئات التنظيم الفرنسية نتائج هذه الدراسة إلى السلطات المسؤولة عن البث فى المملكة المتحدة، لذا قد تكون مسألة وقت قبل أن تصدر القنوات تحذيرات متعلقة بذلك.

الدكتور Aric Sigman، عضو الجمعية البريطانية لعلم النفس والمتخصص فى تأثيرات مشاهدة التلفزيون، يشعر "بقلق عميق" حين يتعلق الأمر بمشاهدة التلفزيون من قبل الأطفال دون سن الثالثة.

ويضيف: "أظهرت أحدث الدراسات أن 40% من الأطفال فى سن ثلاثة أشهر يشاهدون برامج تلفزيونية أو أقراص فيديو مدمجة وأن 90% من الأطفال فى سن 24 شهر يشاهدون التلفزيون ساعتين يومياً على الأقل".

ويوضح الدكتور :Sigman "المشكلة المتعلقة بالتلفزيون هو أن الطفل يشاهد فيه أمور أكثر إمتاعاً من الحياة الحقيقية.

ويفسد هذا عملية نموه الطبيعية، خاصة من حيثُ الإبداع والتركيز. وتوافق على هذا الرأى Anna Naghi، مستشارة التسويق البالغة من العمر 33 عاماً وأم لطفل فى الثانية من عمره، حيثُ تقول: "حين بلغ كيت 10 أشهر بدأت بوضعه أمام التلفزيون.

وفى البداية كان الوقت نصف ساعة فى الصباح وربما مرة أخرى فى وقت الغذاء، ثم بدأ يشاهد التلفزيون لبعض الوقت قبل الذهاب إلى النوم أيضاً، ولكن حين بلغ الثانية من العمر بدأ يطالب بمشاهدة التلفزيون كل الوقت، وكان يصاب بنوبات غضب حين أحاول إطفاء التلفزيون".

ليست كلها أخبار سيئة
بينما Ruth Coppard أختصاصية علم نفس الأطفال فى هيئة الصحة الوطنية ومؤسسة موقع helpmehelpmychild.com: ترى أن هناك فوائد يمكن تحقيقا من الجلوس أمام التلفزيون مع طفلك ومشاهدة فيديو معاً.

فالتواصل الجسدى يسهم فى تقوية العلاقة بينهما، فيما يساعد اختيار برنامج جيد وملائم لعمر الطفل فى منح الأم إشارات وأفكار لوضع المزيد من الأنشطة التى يمكن لهما القيام بها معاً، "أهم شئ هو أن تكونى متنبهة لما تفعلينه. فهذا الإدراك يعنى أنك تسيطرين على الوضع".

ومن جهة أخرى، يظهر مسح حديث آخر أن حوالى ثلثى الأهل يعتقدون أن للتلفزيون تأثيراً إيجابياً على مهارات أطفالهم فى تعلم القراءة والكتابة والحساب.

ففى الصيف الماضى، قدم أكثر من 3000 من الأهالى عريضة يطالبون بها منح مقدم برنامج Justin Fletcher، CBeebies، جائزة لقاء خدماته لتعليم الأطفال، وتقول الأمهات إن أطفالهم المعاقين تمكنوا من التحدق لأول مرة بفضل مشاهدة برنامج Something Special، الذى يبين فيه Fletcher للأطفال كيفية استخدام لغة الإشارات المتطورة Makaton.

ما هى أفضل البرامج للطفل؟
طورت شركات التلفزيون تقنيات تهدف إلى إبقاء طفلك يشاهد التلفزيون، ويحاول الدكتور Aric Sigman فك رموز عادات مشاهدات التلفزيون من قبل الرضع.

- إن البرامج الحالية أكثر تطوراً مما كانت عليه قبل 20 عام، إلا أن هذا يجعلها أيضاً نسخة أكثر إشراقاً ومبالغة من الواقع.

- تهدف البرامج التى تتميز فيها المشاهد بالإثارة والسرعة واللقطات المقربة إلى جذب انتباه الطفل لا إلى تقديم محتوى تعليمى.

- من الأفضل اختيار برامج التى يكون فيها رواية القصة أو الحبكة متواصلة وبطيئة.

- بالنسبة للأطفال تحت سن الثالثة، تذكرى أنه كلما كان البرنامج أبسط كان ذلك أفضل.

- البرامج التى تهدف لتعليم الطفل قيمة مساعدة الآخرين والسلوك اللطيف تجاه الأشخاص من جميع مشارب الحياة مفيدة بصورة خاصة.

قواعد مشاهدة التلفزيون
- لا ينبغى أن يشاهد طفلك التلفزيون أكثر من ساعتين يومياً، وبالطبع يجب أن لا يتم ذلك دفعة واحدة.

- ينبغى أن يكون نصف وقت مشاهدة التلفزيون بإشراف شخص البالغ.

- إذا ابتعد الطفل عن التلفزيون، فأطفئية، فالدراسات تظهر أن سماع التلفزيون من قبل الطفل حتى وإن لم يكن يشاهده يعيق أيضاً تطور نموه.

- لا يجب أن يشاهد الأطفال الصغار إلا برامج&nbs



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اضرار مشاهده التلفاز على الاطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» فائدة و اضرار الشوكلاته
» اضرار السكر و الملح
» مشاهده مباراة النصر الكويتى والخور القطرى 02/04/2012 بث مباشر
» مشاهده مباراه الرجاء الرياضى المغربى وبشوم شيلسى 8/4/2012 بث مباشر
» مشاهده مباشره مباراه عمان و سوريا تصفيات آسيا الأولمبية الأحد 25 مارس 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز ::  :: -