منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز




 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

شاطر | 
 

 حقل ظهر .. أيقونة غاز المتوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن الذهبى
عضو stars
عضو stars
avatar

اسم العضو : حسن الذهبى
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2516
تاريخ الميلاد : 11/03/1956
تاريخ التسجيل : 16/01/2014
العمر : 62
المزاج عال

مُساهمةموضوع: حقل ظهر .. أيقونة غاز المتوسط    الخميس فبراير 01, 2018 2:53 pm

بواسطة ‏‎Mohammed Haffz‎‏.
......................... 
حقل ظهر .. أيقونة غاز المتوسط 
==================


حقل "ظهر" هو عملاق الغاز المصرى بلا منازع وأيقونة حقول منطقة شرق المتوسط ، حيث صنفت الشركات العاملة فى مجال النفط والغاز الحقل بأنه أكبر كشف غازى بدول حوض شرق البحر المتوسط ومن أكبر الاكتشافات على المستوى العالمى ، كما يعد تحولًا جذريًا فى قطاع الطاقة المصرية لما له من آثار استرتيجية كبيرة فى تخفيف جانب من أعباء تكلفة استيراد الغاز الطبيعى عن كاهل الموازنة العامة للدولة، وهو يساهم فى تحويل مصر إلى مركز إقليمى لتجارة وتداول الغاز والبترول، كما سيلعب ظهر دورًا رئيسيًا بجانب اكتشافات الغاز الأخرى الجارى تنميتها فى تحقيق الاكتفاء الذاتى لمصر فى نهاية عام 2018، ويعد الحقل عامل جذب استثمارى كبير، وتلك حقيقة تعكسها مشاركة شركتين"BP" البريطانية و"روز نيفت" الروسية مع شركة "إنبى" الإيطالية فى المشروع.
.
وفيما يلي أهم المعلومات عن هذا الحقل :


1 - تم توقيع الاتفاقية البترولية الخاصة بالكشف فى يناير 2014 بعد فوز شركة إينى الإيطالية فى المزايدة العالمية التى طرحتها إيجاس
.
2- تم تحقيق الكشف فى 30 أغسطس 2015 بمنطقة امتياز شروق فى البحر المتوسط حيث يغطى نحو 100 كيلو من مساحة الامتياز، باستثمارات ضخمة تعدت 12 مليار دولار ، وكان لترسيم الحدود مع قبرص دور كبير فى المساهمة فى طرح منطقة امتياز شروق البحرية، فى المنطقة الاقتصادية المصرية فى المياه العميقة بالبحر المتوسط.
.
3 - 30 تريليون قدم مكعب من الغاز هي احتياطيات الكشف العملاق جعلته الأضخم فى البحر المتوسط.
.
4- بدأ الإنتاج المبكر فى ديسمبر 2017 بمتوسط إنتاج 350 مليون قدم مكعب يتزايد تدريجيًا ليصل إلى 1.2 مليار قدم مكعب يوميًا قبل نهاية النصف الأول من 2018 ويصل تدريجيا إلى 2.7 مليار قدم مكعب يوميًا فى عام 2019.
.
5 - تنمية الكشف حققت زمنا قياسيا ،حيث لم تستغرق سوى 28 شهرا قبل بدء الإنتاج. ليسجل بذلك إنجازًا فريدًا من نوعه، حيث تتطلب الاكتشافات المماثلة من 6 - 8 سنوات على المستوى العالمى حتى تصل إلى مرحلة الإنتاج.
.
6 - تم حفر 7 آبار فى المرحلة الأولى باستثمارات 5 مليارات دولار زادت إلى 8 مليارات دولار و ترتفع لـ16 مليارا طوال فترة المشروع.
.
7 - يتم توجيه كل الكميات المنتجة من حقل ظهر للسوق المحلى.
.
8 - شركة إينى الإيطالية هي المشغل الرئيسى للحقل ، حيث تمتلك 60% من منطقة امتياز شروق فى مقابل 30% لشركة روسنفت الروسية و10% لشركة بى بى البريطانية.
.
9 - انتهاء المرحلة الأولى من إنتاج الحقل مع تشغيل عدد من الحقول الأخرى يحقق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى بمصر قبل نهاية العام الحالى 2018.
.
10- بدء التشغيل التجريبى لحقل ظهر يرفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعى إلى 5.5 مليار قدم مكعب يوميا.
.
11 - إنتاج الغاز من حقل ظهر سيسهم فى تحقيق وفر بقيمة 60 مليون دوﻻر شهريًا، على أن يرتفع مع اكتمال الإنتاج لـ 2 مليار دوﻻر سنويا.










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقل ظهر .. أيقونة غاز المتوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: قسم الموضوعات العامة :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: