منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز




 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

شاطر | 
 

 (الكوليسترول الضار و السكري "LDL-C & Diabetes" )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن الذهبى
عضو stars
عضو stars
avatar

اسم العضو : حسن الذهبى
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2426
تاريخ الميلاد : 11/03/1956
تاريخ التسجيل : 16/01/2014
العمر : 61
المزاج عال

مُساهمةموضوع: (الكوليسترول الضار و السكري "LDL-C & Diabetes" )   الخميس أبريل 20, 2017 12:06 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
‏Adel Ansary‏ إلى إدارة السكرى .. ما قل و دل


خواطرى_حول_السكرى
الحلقة 103 .. (الكوليسترول الضار و السكري "LDL-C & Diabetes" )




* دائماً نقول بأن هناك ثلاث أهداف رئيسية يجب تحقيقها لعلاج الإصابة بالسكري ، و هي "التحليل التراكمي ، مراقبة ضغط الدم ، مراقبة الكلوليسترول بالدم" ؛ أليس كذلك؟ .. و إذا أهمل المصاب بالسكـري إحـدى هذه الأهداف ؛ فإنه لم يستكمل علاج إصابته بالسكري.


* جـرت العـادة في هـذه الجروب على نشـر ثـلاث مقـالات مستقلة متتالية لكل هدف على حدة ؛ ولكن نظراً للأبحاث المتواصلة في مجال السكري و إعادة رسم توجيهات عالمية جديدة لهذه الأهداف الثلاث الرئيسية لعلاج السكري (بناءً على نتائج تلك الأبحاث) ؛ فإنه يجب عليّ إعادة كتابة هذه المقالات الثلاث كل عام مرة .. حتى نواكب توجيهات الدول المتقدمة في هذا المجال و العمل بها ؛ و لكن هل هناك تغييرات لهذه الأهداف الثلاث؟ سنرى.


* تحدثنا في المقالتين السابقتين في اليومين الماضيين عن التحليل التركمي ، وضغط الدم ، وفي هذه المقالة سنتحدث عن الكوليسترول الضار للمصابين بالسكري.


* كما هو معلوم فإنه بإمكاننا أن نقيس الكوليسترول في الدم بالمعمل الطبي، ولكن الكوليسترول في الدم يكون على هيئة أنواع وأهمها:
1- الكوليسترول الكلي.
2- الكوليسترول الضار (LDL-C) وهو المسبب لتصلب الشرايين المؤدية إلى أمراض الجهاز الدوري والقلب. 
3- الكوليسترول الجيد (HDL-C) وهذا الكوليسرول يزيد في الدم بممارسة الرياضة. وكلما زاد في الدم كلما كان هذا أفضل لسلامة القلب.
4- الكوليسترول الموجود مع الدهون الثلاثية (Triglyceride) على المركب (VLDL).


* إضطراب الكوليسترول لدى المصابين بالسكري يكون متميزاً بـ:- 
☆ زيادة الكوليسترول الضار (LDL-C).
☆ نقص الكوليسترول الجيد (HDL-C).
☆ زيادة الدهون الثلاثية.


* ما هي الأهداف التي يجب أن يحققها المصاب بالسكري بخصوص الدهون والكوليسترول بالدم وفق التوجيهات لرابطة السكري الأمريكية لسنة 2017 م.؟
☆ في الحقيقة أصبحت التوجيهات الجديدة في هذا الشأن هي للتنبيه إلى البدء بإستعمال أدوية "الستاتين" للمصابين بالسكري مع الأخذ في الإعتبار لعدة أشياء و منها كمية الكوليسترول الضار ، أي يجب البدء بالأدوية و لكن بإعتبارات أخرى و ليس فقط كمية الكوليتسرول الضار بالدم .. كيف؟
☆ ملاحظة: أدوية "الستاتين" مثل "الطاهوور والكريستور" ، هي أدوية تستعمل لعلاج إرتفاع الكوليسترول والدهون بالدم والآن بالإمكان إستعمالها للمصابين بالسكري حتى لو لم يكن هناك إرتفاع للكوليسترول والدهون وفق شروط معينة سأوضحها في هذه المقالة.
☆ ملاحظة أخرى: هذه المقالة أسهل بكثير مما تبدو عليه ، وكل ما عليك هو أن تعرف إلى أية فئة أنت تنتمي.


** و الآن وكما ذكرت فإن أدوية الستاتين يجب إعطاءها مع مراعاة عدة عوامل، وحتى تعرف هل أنت بحاجة إلى أدوية الـ"ستاتين" فأبحث عن الشروط (الموجودة بالنقاط التالية) التي تنطبق عليك ولو إنطبقت عليك إحداها فأنت بحاجة إلى إستعمال دواء الـ "ستاتين" والشروط هي:


1- كل المصابين بالسكري (بغض النظر عن عمره وبغض النظر عن قيمة الكوليسترول الضار "LDL-c" بالدم) و + أنه مصاب بإحدى أمراض الجهاز الدوري والقلب (أي لديه ذبحة صدرية، أو حدثت له نوبة قلبية، أو حدثت له جلطة بالرأس، أو له مشاكل بشرايين الأطراف ...إلخ) ، فكل هؤلاء يجب أن يبدأ بأقراص الستاتين وبجرعات عالية وعلى سبيل المثال أتورفاستاتين 40 ملجم/يومياً "المعروف بالطاهوور" أو روزوفاستاتين 20 ملجم/يومياً "المعروف بالكريستور".


2- المصابين بالسكري والذين أعمارهم أقل من 40 سنة وليس لديه إحدى العوامل التي تزيد من العُرضة لأمراض القلب وتحديداً (الكوليتسرول الضار أكثر من 100ملجم/دل، أو التدخين،أو إرتفاع ضغط الدم، أو الزيادة في الوزن) فهؤلاء لا يُعطى لهم أدوية الـ"ستايين". لا يُعطى لهم.


3-المصابين بالسكري والذين أعمارهم أقل من 40 سنة ولديه إحدى العوامل التي تزيد من العُرضة لأمراض القلب وتحديداً (الكوليتسرول الضار أكثر من 100ملجم/دل، أو التدخين،أو إرتفاع ضغط الدم، أو الزيادة في الوزن) فهؤلاء يجب إعطاءهم أدوية الستاتين (Statin) بجرعة متوسطة مثل 20 ملجم/يومياً الطاهوور أو جرعة عالية مثل الطاهوور 40 ملجم/يومياً، أو 10 ملجم/يوميا كجرعة متوسطة من الـ كريستور أو 20 ملجم/يوميا كجرعة عالية من الـ كريستور.


4- الذين أعمارهم بين 40-75 سنة وليس لديه إحدى العوامل التي تزيد من العُرضة لأمراض القلب وتحديداً (الكوليتسرول الضار أكثر من 100ملجم/دل، أو التدخين،أو إرتفاع ضغط الدم، أو الزيادة في الوزن)، فهؤلاء يجب إعطاءهم أدوية الستاتين (Statin) بجرعة متوسطة (كما هي موضحة أعلاه).


5- الذين أعمارهم بين 40-75 سنة ولديه إحدى العوامل التي تزيد من العُرضة لأمراض القلب وتحديداً (الكوليتسرول الضار أكثر من 100ملجم/دل، أو التدخين،أو إرتفاع ضغط الدم، أو الزيادة في الوزن) فهؤلاء يجب إعطاءهم أدوية الستاتين (Statin) بجرعة عالية كما هي موضحة أعلاه.


6- الذين أعمارهم أكثر 75 سنة وليس لديه إحدى العوامل التي تزيد من العُرضة لأمراض القلب وتحديداً (الكوليتسرول الضار أكثر من 100ملجم/دل، أو التدخين،أو إرتفاع ضغط الدم، أو الزيادة في الوزن) فهؤلاء يجب إعطاءهم أدوية الستاتين (Statin) بجرعة متوسطة (كالموضحة أعلاه).


7- الذين أعمارهم أكثر 75 سنة ولديه إحدى العوامل التي تزيد من العُرضة لأمراض القلب وتحديداً (الكوليتسرول الضار أكثر من 100ملجم/دل، أو التدخين،أو إرتفاع ضغط الدم، أو الزيادة في الوزن) فهؤلاء يجب إعطاءهم أدوية الستاتين (Statin) بجرعة متوسطة أو جرعة عالية.


===


** ملاحظة: أقراص الستاتين يُمنع إستخدامها في فترة الحمل.


===


** و بخصوص الدهون و الكوليسترول ؛ فإنه يُفضل الإهتمام بالأكل الصحي الخالي من الشحوم الحيوانية ، و الغني بالأميجا-3 الموجودة بالأسماك ، و الإكثار من أكل المواد الغنية بالألياف ، و ممارسة الرياضة ، و كذلك تنقيص الوزن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(الكوليسترول الضار و السكري "LDL-C & Diabetes" )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: القسم الطبى :: القسم الطبى العام-
انتقل الى: