منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز




 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

شاطر | 
 

  هبوط السكر بالدم، لننتبه إلى هذه المضاعفات الحادة من السكري !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن المرجاوى
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3714
تاريخ الميلاد : 03/06/1963
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
العمر : 54
المزاج مصر العربيه

مُساهمةموضوع: هبوط السكر بالدم، لننتبه إلى هذه المضاعفات الحادة من السكري !   الثلاثاء مارس 28, 2017 2:21 pm

Adel Ansary
..................
#خواطرى_حول_السكرى
الحلقة 92 .. --( هبوط السكر بالدم، لننتبه إلى هذه المضاعفات الحادة من السكري ! )
♥ هبوط سكر الدم قد يؤدي إلى تشنجات و فقد للوعي .. لذا عليك أن تتعلَّـم كيف تعرف حالة الهبوط و تتعلَّـم كيف تتصرف عند حدوثها .. لديك مرض السكري ، صحيح؟ و تشعر بأنك مشوش ذهنياً و لديك رعشة بالأطراف و متوتر ؛ قد تكون هذه الأعراض هي الأعراض التي تنبَهك بأن السكر بالدم لديك في حالة هبوط .. إذن حاول أن تتصرف حيال هذه الحالة ؛ و تقوم بإرجاع كمية السكر بدمك إلى القيمة الطبيعية.
لماذا هبوط سكر الدم ؟
♥ هبوط سكر الدم للمصابين بالسكري هو "هبوط السكر بالدم للمعدلات أقل من 70 ملجم / ديسيليتر" ؛ و هذا قد يحدث في حالة وجود كمية زائدة من الإنسولين أو كمية غير كافية من السكر بالدم .. الهبوط بسكر الدم يحدث في الغالب للمصابين بالسكري و الذين يتناولون حقن الإنسولين ؛ و لكن قد يحدث أيضاً للمصابين بالسكري و الذين يتناولون الأقراص الخافضة للسكر و بالأخص تلك التي تُحفِّز البنكرياس على إفراز الإنسولين.
♥ ما هي المسببات الرئيسية لهبوط سكر الدم لدى المصابين بداء السكري؟ السبب ربما:
● أخذ كمية كبيرة من أدوية علاج زيادة سكر الدم (الإنسيولين أو الأقراص).
● عدم تناول الأكل بكمية كافية.
● تأجيل أو إلغاء وجبة أساسية.
● بذل مجهود عضلي (كالرياضة) بصورة غير مُرَتَبٍ لها مع عدم أخذ كمية أكل زيادة.
● تناول الكحوليات (شرب الخمر).
♥ ما هي أعراض هبوط سكر الدم؟ .. من المهم معرفة الأعراض المنبهه لهبوط سكر الدم بصورة مبكرة ؛ و ذلك للحد من خطورة الهبوط و أخذ العلاج اللازم .. و من الأعراض التي يشعر بها المصاب بالسكري بحالة هبوط سكر الدم:
● رعشة بالأطراف.
● تعرق شديد.
● شعور بالجوع.
● زيادة نبضات القلب.
● ضعف عام.
● صداع بالرأس.
● توتر وتغيير في مزاج المصاب.
● دوخة و قلة تركيز.
● ضبابية بالرؤية.، و رؤية الشيء إثنين، أقصد رؤية مزدوجة.
♥ من الأفضل أن تتعامل بجدية مع الأعراض المذكورة أعلاه. فهبوط سكر الدم قد يساعد على زيادة حدوث الحوادث والتي ربما يكون البعض منها مميتاً. وفي حالة عدم علاج هبوط سكر الدم فإن هذا الأمر قد يؤدي إلى تشنجات وفقدان للوعي. ونادراً (ولله الحمد) ما تكون حالة الهبوط في السكر مميتة.
ملاحظة هامة: تكرار هبوط سكر الدم وخاصة للمصابين بالسكري النوع الأول قد تؤدي إلى الحالة المزعجة والتي تـُعرف بعدم الشعور بهبوط سكر الدم (Hypoglycemia unawarenesses). وقد ذكرت هذه الحالة في إحدى المقالات السابقة، وبالإمكان مراجعتها لمن أراد تفصيل أكثر.
ما العمل عند حدوث هبوط في سكر الدم؟
إذا شعرت بأن سكر الدم عندك في حالة هبوط فقـُم بقياس سكر الدم ثم قـُم بأكل أو شرب شيء ما يساعدك على إرتفاع سكر الدم لديك بسرعة مثل :
● ملعقة أكل كبيرة من العسل.
● أربع ملاعق سكر صغيرة مذابة في كأس به ماء ثم شربه.
● حوالي 150 مليليتر من المشروب الغازي (إنتبه ..العادي وليس الدايت).
♥ ملاحظة : الشكولاتة و الكعك و الآيس كريم تحتاج إلى وقت لإمتصاصها ؛ نظراً لإحتوائها على الدهون التي تُعِيق عملية إمتصاص السكريات .. فمن الأفضل تجنبها و لكن إذا لم يكن لديك خيار إلاّ هذه الأشياء ؛ فمن الأفضل أن تأخذها أفضل من لا شيء.
♥ ملاحظة أخرى: إذا شعرت بأنك مصاب بهبوط في سكر الدم و لم يكن لديك جهاز قياس سكر الدم ، فقُم بعلاج نفسك كأنك مصاب بهبوط سكر الدم .. في الحقيقة يجب أن يكون لديك دائماً مكعبات سكر في جيبك ، و ذلك لإستعمالها عند شعورك بأنك مصاب بهبوط في سكر الدم .. ثم أنه فكرة جيدة أن تلبس في معصمك ما يدل على أنك مصاب بداء السكري ، أو أن تحمل بطاقة تدل على أنك مصاب بداء السكري.
♥ يجب عمل قياس مستوى سكر الدم بعد 10- 15 دقيقة من أكل السكر ؛ و ذلك للتأكد من الحصول على قرآءات جيدة لمستوى سكر الدم (أي أكثر من 70 ملجم / ديسيليتر) .. فإذا كان سكر الدم أقل من 70 ملجم / ديسيليتر ؛ فإنه يتم تكرار أخذ المحلول السكري مرة أخرى .. و عندما يكون سكر الدم أكثر من 70 ملجم / ديسيليتر يجب أن يتناول المريض وجبة خفيفة لكي يمنع تكرار هبوط سكر الدم.
♥ عندما تقوم بزيارة طبيبك أخبره بنوبة أو نوبات الهبوط التي حدثت لك ؛ حتى يُحاول بدوره إكتشاف ما السبب في الهبوط .. و قد يضطر لتغيير نوعية أو جرعات العلاج المستخدم ؛ و ذلك لمحاولة منع تكرار وحدوث نوبات هبوط سكر الدم في المستقبل.
 ♥ إذا لم تكن متأكداً بأنه بإمكانك الشعور بحالة الهبوط وعلاجها فمن الأفضل أن يعلم أحدهم (في البيت في المدرسة في مكان العمل) بأنك مصاب بالسكري ومن أنه بإمكانه التدخل وعلاجك في الظرف الطارئ ، أخبره بأنك بحاجة إلى مساعدته في حالة أنك أصبحت قليل التركيز ، قليل التفاهم مع الآخرين ، أو صدر منك تصرف غير مقبول ، فإذا كنت واعياً يجب إعطاءك محلول سكري كما ذكر أعلاه وفي حالة عدم الوعي (الغيبوبة) أو عدم القدرة على تناول شيء عن طريق الفم فمن الأفضل أن يقوم بحقنك بإبرة الجلوكاجون. ثم نقلك إلى أقرب مركز صحي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هبوط السكر بالدم، لننتبه إلى هذه المضاعفات الحادة من السكري !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: القسم الطبى :: القسم الطبى العام-
انتقل الى: