منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز




 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

شاطر | 
 

 ملاحظات بخصوص "كلى السكري" والزلال في البول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت مصر
عضو stars
عضو stars
avatar

اسم العضو : بنت مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 1590
تاريخ الميلاد : 03/06/1980
تاريخ التسجيل : 03/04/2012
العمر : 37
المزاج عال العال

مُساهمةموضوع: ملاحظات بخصوص "كلى السكري" والزلال في البول    الإثنين مارس 27, 2017 8:31 am

Adel Ansary‏ إلى إدارة السكرى .. ما قل و دل
........................
#المراقبة_الذاتية_للسكر
الحلقة 28 .. (ملاحظات بخصوص "كلى السكري" والزلال في البول ! Microalbuminuria & Diabetic kidney)


♥ تحدثنا عن الكشف المبكر "Screening" لمعرفة بدء حدوث "كلى السكري"


♥ الوقاية خير من العلاج ، و علاج الإصابة بالسكري مبني على هذا المفهوم ؛ أي "العلاج الإستباقي" (Proactive management) ، فعلاج السكري هو الوقاية من حدوث المضاعفات المزمنة مثل: "شبكية السكري" ، و "أعتلال الأعصاب السكري" ، "تصلب الشرايين" ، و "كلى السكري" .. و ربنا يحفظ الجميع.


♥ لذلك (و حتى لو لم تكن هناك أعراض يشكو منها المصاب) ؛ ننصح المصاب بالسكري دائما بزيارة طبيب متخصص في السكري مرة كل ثلاثة أشهر ، و كذلك زيارة طبيب عيون ، و طبيب أسنان ، على الأقل مرة السنة.


♥ و لكن ماذا عن الكلى؟
☆ لقد لاحظت أن معظم المصابين بالسكري لا يعملوا المتابعة المقررة بخصوص الكشف المبكر (Screening) على تأثر الكلى الناجم من السكري ؛ أي "كلى السكري" ، و هي من أهم المضاعفات المزمنة للمصابين بالسكري.
☆ ما السبب؟
- ربما لأن الطبيب المعالج لم ينتبه لذلك؟ .. رُبَما.
- ربما لأن التحليل غير متوفر بالمكان الذي يشتغل به الطبيب؟ .. رُبَما.
- ربما لأن الطبيب نسيّ ذلك؟ .. رُبَما.
- ربما الطبيب إعتمد على طبيب آخر في متابعة ذلك؟ .. رُبَما.
- ربما الطبيب راجع نتيجة التحليل للبول العادي ؛ و لم ينتبه أن تأثر الكلى قد يكون موجود بالرغم من عدم وجود الزلال في البول في تحليل البول العادي؟ .. رُبَما.


☆ لتفادي كل هذه الـــــ "رُبـَـمات" ؛ أنصح المصاب بالسكري أن يسأل طبيبه مباشرة عند زيارته له قائلاً له: {{بعد إذنك دكتور كيف هي حال الكلى لديّ ؟ ؛ هل هناك زلال دقيق في البول؟}}


☆ عندها لن يكون بمقدور الطبيب المعالج ؛ إلاَ التأكد من عمل تحليل للبول (على الأقل مرة في السنة) للمصاب بالسكري ، و البحث عن الزلال الدقيق في البول .. و هو لا يظهر في التحليل العادي للبول ؛ إلا بإستخدام أشرطة خاصة لذلك أو إستخدام طريقة خاصة في المعمل.
☆ فوجود الزلال في البول بقيمة غير طبيعية من أهم مؤشرات تأثر الكلى بالسكري ، و حدوث ما يُعرف بــــ"كلى السكري".


♥ و بهذا الخصوص وجب ملاحظة النقاط التالية:
1- القيمة الطبيعية للزلال في البول ؛ هي أقل من 30ملجم/24 ساعة. و لو كانت القيمة تتراوح من 30-300 ملجم/24ساعة ؛ فإن هذا ما يُعرف بـ "الزلال الدقيق" (microalbuminuria) .. و هي تُعتبر بداية تأثر الكلى .. و إذا كان الزلال في البول أكثر من 300ملجم/24ساعة ؛ فإن هذه مرحلة متقدمة من "كلى السكري".


2- هناك عدة أسباب قد تُسبب ظهور الزلال في البول بقيمة غير طبيعية ؛ أي أكثر من 30ملجم/24 ساعة .. و لكن المصاب بالسكري ليس لديه "كلى السكري" ؛ و يجب التأكد من أن المصاب بالسكري ليس لديه هذه الأسباب و أهمها:
أ- إرتفاع درجة حرارة الجسم نتيجة إلتهابات حادة عندما قام بإجراء تحليل البول.
ب- لو عمل تحليل البول بعد ممارسة الرياضة.
ج- وجود إلتهاب في المسالك البولية.


♥ فلو أن لديه إحدى هذه العوارض ؛ وجب إعادة تحليل البول لعينة بول "صباحية" ؛ و عندما لا يكون المصاب بالسكري لديه مرض حاد آخر ، و على أية حال يجب إعادة التحليل للبول للتأكد من النتائج.


♥ هناك ملاحظة مهمة جداً ؛ و هي تهم الطبيب المعالج ..
☆ و هي في حالة أن هناك زلال بقيمة غير طبيعية في البول ؛ وجب على الطبيب المعالج التأكد من حالة شبكية العين ، و يجب على المصاب بالسكري إحضار تقرير من طبيب العيون بخصوص حدوث "شبكية السكري" من عدمه.
☆ و لو أن هناك زلال في البول بقيمة غير طبيعية ، و لا يوجد علامات بدء "شبكية السكري" ؛ فعلى الطبيب المعالج أن لاّ يتسرّع بشخيص "كلى السكري" إلا بعد إستشارة طبيب أمراض كلى ، فربما يكون السبب في الزلال مرض آخر غير "كلى السكري"
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت مصر
عضو stars
عضو stars
avatar

اسم العضو : بنت مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 1590
تاريخ الميلاد : 03/06/1980
تاريخ التسجيل : 03/04/2012
العمر : 37
المزاج عال العال

مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات بخصوص "كلى السكري" والزلال في البول    الإثنين مارس 27, 2017 8:36 am

(سؤال و جواب عن مرض السكر " السكرى ")
♥ سؤال 68
☆ إن ظهور الزلال الدقيق في البول مؤشر لبداية كلى السكري ، و سوف نتحدث عن كيفية حماية الكلى من السكري في إحدى البوست القادم و سوف نتحدث عن الزلال الدقيق في البول أيضاً.
☆ فالأخ يسأل: دكتور، الزلال الدقيق ؛ هل يسبب حرقة في البول او ماشابه حتى نعلم بوجوده ام لا....؟
=============
♥ جواب 68
☆ الأخ "المهندس احمد" حُرقة البول في الغالب ؛ مؤشر لإلتهاب المسالك البولية .. و في حالات الإلتهابات للمسالك البولية ؛ قد يكون هناك زلال في البول.
☆ و لكن المقصود بالزلال الدقيق في البول المذكور في المقالة (و هو دليل على بداية كلى السكري) .. هو ظهور الزلال الدقيق مع عدم وجود إلتهاب بالمسالك ، وفي الغالب لا يكون مصاحب بحرقة.
☆ و لهذا السبب يُنصح المصابين بالسكري بعمل تحليل بول على الأقل مرة كل سنة ؛ للتأكد من وجود الزلال الدقيق في البول من عدمه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملاحظات بخصوص "كلى السكري" والزلال في البول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: القسم الطبى :: القسم الطبى العام-
انتقل الى: