منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز




 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

شاطر | 
 

 (سؤال و جواب عن مرض السكر " السكرى ")

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن المرجاوى
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3728
تاريخ الميلاد : 03/06/1963
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
العمر : 54
المزاج مصر العربيه

مُساهمةموضوع: (سؤال و جواب عن مرض السكر " السكرى ")   الخميس مارس 02, 2017 5:32 am

‏Adel Ansary‏
 (سؤال و جواب عن مرض السكر " السكرى ")
♥ سؤال 55
☆ قرأت مقال بخصوص العقار جانوفيا ، حيث اننى مريض سكري من النوع الثانى و اتناول نصف حبه من علاج اسمه كليبنكلامايد/دوانيل "Glibenclamide/Doanil" .. و نظراً لأن الارتفاع عندى ليس بالكثير لكن وددت أن اتناول عقار جانوفيا ؛ فهل هناك اى ضرر من تناوله 
☆ حيث انى قرأت ان هناك اعرض جانبيه ، و هل هو مفيد لمثل حالتى ، و هل تنصحنى بتناوله ام استمر على الدواء المذكور اعلاه و شكراً. 
===========
♥ الجواب 55
☆ حقيقة أهم شيء لعلاج السكري هو التحكم في السكر في الدم، "فهذه الغاية" ، أمّا بالنسبة "للوسيلة" لنيل تلك الغاية هو إستخدام سياسة علاجية معينة بالإضافة إلى الحمية و ممارسة الرياضة.
☆ و السياسة العلاجية تختلف من طبيب إلى آخر ؛ حيث أن هناك عدة عوامل تؤثر على الخيار العلاجي للطبيب مثل (ما هي الأدوية و الأدوات المتوفرة للطبيب؟ و خبرته؟ و هل المصاب بالسكري يشتري أدويته ، أم أنه يتحصل عليها مجاناً؟ أو هل لديه تأمين صحي وهناك من يقوم بالدفع عنه من الناحية المادية؟ ..إلخ).
☆ ثم أن هناك التوجيهات العالمية المبنية على الأسس العلمية و التي "حقيقة" تساعد الطبيب كثيراً في عملية إختيار السياسة العلاجية.
☆ فبالعودة لسؤالك ؛ فإن جانوفيا أفضل من الكليبنكلامايد ؛ من حيث 
- أنه لا يسبب زيادة وزن الجسم (مقارنة بالكيبنكلامايد/دوانيل) 
- كما أن نسبة حدوث هبوط في سكر الدم أقل بكثير من نسبة حدوث هبوط سكر الدم نتيجة لاستخدام الكيبنكلامايد
- كما أن عقار جانوفيا يعتبر آمن ؛ و لكنه أغلى بكثير من الكيبنكلامايد.
- كما أن هناك دواء الميتفورمين "الجلوكوفاج" ، و هو دواء جيد و معظم التوجيهات العالمية لعلاج السكري ؛ تنصح بالبدء به لعلاج النوع الثاني من مرض السكري.
- فأنصحك أخي خالد بالعودة لطبيبك المعالج ، و أتركه يختار لك الأنسب ، و ذلك بأن يقوم بأخذ كل العوامل التي أوضحتها لك بالإعتبار.
♥ لا بد من عمل التحليل التراكمي لسكر الدم "HbA1c" كل اربعه اشهر على الاكثر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن المرجاوى
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3728
تاريخ الميلاد : 03/06/1963
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
العمر : 54
المزاج مصر العربيه

مُساهمةموضوع: رد: (سؤال و جواب عن مرض السكر " السكرى ")   الخميس مارس 02, 2017 5:35 am

♥ سؤال 54
☆ بعد الحديث عن الكوليسترول السيء "LDL-c" ، و أهمية أن يكون أقل من 100 ملجم/ديسيليتر
☆ سأل أخ قائلاً: "أنا حللت الكولسترول ؛ بس الدكتور قال لى عندك الدهون الثلاثيه 224 .. طبعا اول ما اكتشفت انه عندي السكر طبعا ايش يعتبر التحليل هذا 
=============
♥ الجواب 54
☆ شكراً لك أخي .. سأوضح لك ما هي الدهون الثلاثية ؛ الدهون الثلاثية التي قمت أنت بتحليلها هي ما يسمى بالترايجلسيرايد "Triglyceride" أليس كذلك؟
☆ أرجو أن يكون طبيبك هذا ما يقصده بالدهون الثلاثية ، و هي تختلف عن الكوليسترول السيىء "LDL-c". 
☆ على أية حال القيمة المستهدفة للدهون الثلاثية للمصابين بالسكري ؛ يجب أن تكون أقل من 150ملجم/ديسيليتر .. بينما الكوليسترول السيء ؛ يجب أن يكون أقل من 100 ملجم/ديسيليتر. 
☆ أنت لديك الدهون الثلاثية 224 ، بينما لم تخبرني بقيمة الكوليسترول السيء "LDL-c".
☆ من أهم الخطوات لعلاج الارتفاع في الدهون .. سواء كان إرتفاع الدهون الثلاثية أو الكوليسترول السيء "LDL-c" ؛ هو الإهتمام بتغيير نمط الحياة "أي الإهتمام بممارسة الرياضة و الأكل الصحي" .. و يلى ذلك فى الأهمية ؛ أستخدام الأدوية الطبية (مثل مجموعة الستاتين). 
☆ بالنسبة لك أخي محمد ؛ فالإهتمام بتغيير نمط الحياة مهم .. أمَا بخصوص إستخدام الأدوية لتنقيص الدهون الثلاثية ؛ فإن هذا يعتمد على قيمة الكوليسترول السيء "LDL-c" 
- فلو أن الكوليسترول السيء أقل من 100 ملجم/ديسيليتر "أي في المعدل الطبيعي للمصابين بالسكري" ؛ فإنني لا أضيف أدوية لعلاج الإرتفاع في الدهون الثلاثية طالما كانت قيمة الدهون الثلاثية أقل من 300 ملجم/ديسيليتر "كما هو الحال معك" 
- ففي حالتك أكتفي بأن تهتم أكثر بالرياضة و الأكل الصحي و تعديل السكر بالدم ؛ و لستَ بحاجة إلى دواء لعلاج الارتفاع في الدهون الثلاثية.
- أمَا لو كان الكوليسترول السيء لك أكثر من 100 ملجم/ديسيليتر ؛ ففي هذه الحالة يجب أن تبدأ بدواء الستاتين "Statin" ، و الذي بدوره سيؤدي إلى تقليل مستوى الدهون الثلاثية ، بالإضافة إلى تقليله للكوليسترول السيء.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت مصر
عضو stars
عضو stars
avatar

اسم العضو : بنت مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 1590
تاريخ الميلاد : 03/06/1980
تاريخ التسجيل : 03/04/2012
العمر : 37
المزاج عال العال

مُساهمةموضوع: رد: (سؤال و جواب عن مرض السكر " السكرى ")   الإثنين مارس 27, 2017 6:25 am

Adel Ansary
...................
#المراقبة_الذاتية_للسكر
الحلقة 29 .. (ما هو عدد المرات وأنسب وقت لقياس سكر الدم ؟ الجزء-1)
♥ من أهم الأمور لمتابعة مقدرتك في التحكم في السكر بالدم ؛ هو أن تقوم بقياس السكر بالدم بإستتخدام أجهزة قياس السكر بالدم المنزلية.
♥ و لكن هناك بعض المصابين بالسكري (بنوعيه الأول و الثاني) ؛ لا يقومون بقياس السكر بالدم بالمنزل إلا نادراً جداً .. و ذلك لعدة أسباب أهمها الإهمال ، و السبب الآخر غلاء أشرطة قياس السكر بالدم.
♥ و بالعكس فإن هناك بعض المصابين بالسكري (بنوعيه الأول والثاني) ؛ يقومون بقياس السكر بالدم بالمنزل أكثر من ثلاثة أو أربع مرات في اليوم بصورة ليس لها ضرورة ، و هم ليسوا محتاجين لهذا الأمر.
♥ و دائماً نقول لعلاج السكري ، و في كل شيء (لا نريد إفراط ولا تفريط) ؛ فيجب الإعتدال في كل شيء.
☆ فلا نريد من المصاب بالسكري أن يقوم بقياس سكر دمه بالمنزل بطريقة مبالغ فيها ، و لا نريد منه إهمال القياس نهائياً.
☆ فالسؤال هنا ، إذن ما هو أنسب وقت لقياس السكر بالدم؟ ، و كم مرة أقوم بقياس السكر بالدم؟
♥ الجواب: في الحقيقة قد لا يكون هناك أنسب وقت أو أفضل وقت يُناسب "الكل" .. سأعيد الجواب: ((قد لا يكون هناك أنسب وقت أو أفضل وقت يُناسب "الكل")).
♥ فهناك عدة متغيرات مهمة لإتخاذ قرار عدد مرات قياس السكر بالدم ، و توقيت القياس ؛ فمثلاً
☆عدد مرات قياس السكر بالدم و توقيت القياس يختلف للمرأة الحامل عن المرأة غير الحامل 
☆ و عدد مرات قياس السكر بالدم و توقيت القياس يختلف عندما يكون المصاب بالسكري في "أيام المرض" ؛ (أي عندما يكون هناك مرض حاد آخر أصاب بالمصاب بالسكري) .. فإن قياس السكر بالدم يختلف عن القياس في السكر في الأيام العادية (أي عندما يكون بصحة جيدة) .. و هكذا.
♥ و لكن في هذه المقالة سأتحدث عن قياس السكر بالدم في الظروف العادية .. فعدد مرات مرات قياس السكر بالدم في هذه الحالة ؛ بعتمد على نوع السياسة العلاجية المستعلمة. كيف؟
1- في حالة أن المصاب بالسكري يُعالج من إصابته بالسكري ؛ بإستعمال النظام في الأكل و ممارسة الرياضة "فقط" ، ففي هذه الحالة يقوم بقياس "سكر صائم" من حين لآخر .. و على سبيل المثال يوم في الإسبوع فقط ؛ فذلك يكفي.
2- في حالة المصاب بالسكري النوع الثاني ، و يستعمل الأقراص لعلاج السكري ؛ ففي هذه الحالة يقوم بقياس "سكر صائم" يومياً إلى أن يتحصل على معدلات "سكر صائم" أقل من 130 ملجم/دل .. ثم بعد ذلك ليس بالضرورة عمل تحليل السكر بالدم يومياً ؛ و لكن يكفي أن يقوم بتحليل "سكر صائم" مرة أو مرتين في الإسبوع للتأكد من أن الأمور على ما يرام.
3- في حالة المصاب بالسكري النوع الثاني ، و يستعمل حقنة الإنسيولين (مرة واحدة يومياً) مع الأقراص ؛ ففي هذه الحالة يقوم بقياس "سكر صائم" يومياً إلى أن يتحصل على معدل "سكر صائم" أقل من 130 ملجم/دل .. ثم بعد ذلك ليس بالضرورة عمل تحليل السكر بالدم يومياً ؛ و لكن يكفي أن يقوم بتحليل "سكر صائم" مرة أو مرتين في الإسبوع للتأكد من أن الأمور على ما يرام.
4- في حالة المصاب بالسكري (سواء النوع الأول او النوع الثاني) ، و يستعمل الإنسولين "مرتين في اليوم فقط" ؛ ففي هذه الحالة يقوم بقياس السكر بالدم مرتين (الأولى "سكر صائم" ، و الثانية ًسكر الدم قبل وجبة العشاء يومياً" ؛ و ذلك للتأكد من أن معدل السكر قبل الأكل أقل من 130 ملجم/دل .. مع ملاحظة مهمة هنا ، و هي أن تكون الفترة الزمنية بين وجبة الإفطار ، و وجبة العشاء 12 ساعة و يتخللهم وجبة الغذاء (أي يجب أن يتعود المصاب بالسكري والذي يستخدم الإنسولين بأن يتناول وجباته الرئيسية وفق توقيت محدد أي وجبة كل 6 ساعات).
5- في حالة المصاب بالسكري (سواء النوع الأول او النوع الثاني) ، و يستعمل الإنسولين "ثلاث مرات أو أكثر" ؛ ففي هذه الحالة يقوم بقياس السكر ثلاث مرات يومياً (قبل كل وجبة رئيسية) .. و ذلك لتعديل جرعة الإنسولين قبل الوجبات ؛ لو إستلزم الأمر ذلك (الجرعة التصحيحية).
♥ و لكن من الناحية العملية ؛ ففي الحقيقة تواجهنا صعوبة مع الذين يستخدمون الإنسولين متعدد الجرعات .. حيث أن أشرطة التحليل غالية الثمن ، و لا يستطيع كل المصابين بالسكري توفيرها ، وهذه مشكلة لا أعرف كيفية معالجتها.
♥ الآن هناك نقطة مهمة ، و هي أنك لو لاحظت فإنني ذكرت بانه يجب قياس سكر الدم مع السياسات العلاجية المختلفة المذكورة اعلاه "قبل الأكل" أليس كذلك؟!!
♥ ما معنى ذلك؟ .. هل قياس السكر بالدم بعد الأكل بساعتين في متابعة السكرى غير مهمة ؟
☆ لا ، ليس الأمر كذلك ؛ فقياس السكر بالدم بعد الأكل بساعتين بالطبع مهم .. و لكن "في الغالب" ليس هو الأولوية ؛ فالأولوية هي لتعديل "سكر صائم" و سكر الدم قبل الوجبات. ☆ ما معنى ذلك؟ و لماذا؟ .. و متى يكون قياس سكر الدم بعد الأكل بساعتين مهم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(سؤال و جواب عن مرض السكر " السكرى ")
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: القسم الطبى :: القسم الطبى العام-
انتقل الى: