منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز




 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

شاطر | 
 

 ( هل هناك مرض سكري مؤقت؟ )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن الذهبى
عضو stars
عضو stars
avatar

اسم العضو : حسن الذهبى
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2434
تاريخ الميلاد : 11/03/1956
تاريخ التسجيل : 16/01/2014
العمر : 61
المزاج عال

مُساهمةموضوع: ( هل هناك مرض سكري مؤقت؟ )   الخميس فبراير 23, 2017 4:58 pm

Adel Ansary
د/عادل أنصارى
.................
#خواطرى_حول_السكرى
الحلقة 58 .. --( هل هناك مرض سكري مؤقت؟ )
♥ كلمة "مرض السكري" هي كلمة تطلق على العديد من الأنواع من الأمراض التي تُسبب في إرتفاع سكر الدم. أهم سببين لإرتفاع سكر الدم هما مرض السكري النوع الأول و مرض السكري النوع الثاني و هذان يُشكلان أكثر من 95 % من الحالات التي تُسبب إرتفاع سكر الدم.
♥ الآن بالنسبة لهذين النوعين (النوع الأول و النوع الثاني) من السكري ؛ فهما أمراض مزمنة و تستمر مع المصاب بهما مدى الحياة ؛ فلا يوجد سكري نوع أول مؤقت أو سكري نوع ثاني مؤقت .. فإذا تم تشخيص الشخص بأن لديه نوع أول أو نوع ثاني من السكري ؛ فهذا يعني الإستمرار في العلاج مدى الحياة ، ما لم يُكتشف علاج شافي "و نأمل ذلك"
♥ و لكن هناك ملاحظتان بهذا الخصوص يجب الإنتباه لهما:
☆ الملاحظة الأولى:
- و هي ظاهرة فترة "شهر العسل" التي تحدث لدى بعض المصابين بالنوع الأول من السكري عند بداية التشخيص و التي يكون خلالها بحاجة إلى جرعة قليلة من الإنسولين للتحكم في سكر دمه ، أو حتى التوقف عن إستعمال الإنسولين 
- و هذه الظاهرة لا تعني أن السكري مؤقت أو أنه إختفى نهائياً ؛ لكن تعنى أن المرض إختفى لفترة وجيزة ثم سيعود لا محالة .. و لمزيد من الإيضاح حول ظاهرة شهر العسل أرجو مراجعة البوست #خواطرى_حول_السكرى الحلقة 38 .. ((ما المقصود بظاهرة شهر العسل للمصاب بالسكري؟)) 
☆ الملاحظة الثانية:
- في النوع الثاني من السكري و عند بداية التشخيص قد لا يحتاج المصاب بالسكري إلى علاج ؛ حيث أن التحكم في سكر الدم قد يكون بإستخدام الحمية الغذائية و الرياضة فقط ..
- ثم بعد ذلك تصبح قراءات سكر الدم جيدة ؛ فهنا أيضاً لا نستطيع أن نقول أن السكري مؤقت أو إختفى نهائياً 
- فبالحمية و الرياضة فقط سيأتي وقت لن نستطيع التحكم في سكر الدم ، و بالتالي لابد من التدخل العلاجي ؛ لأن المرض مستمر بالرغم من تحسن السكر بالحمية و الرياضة.
♥ الخلاصة أن النوع الأول و النوع الثاني من السكري هما أمراض مزمنة و ليست مؤقتة.
♥ نأتي الآن لبعض الأسباب في زيادة سكر الدم و التي قد تكون مؤقتة بالفعل ، فنضرب بعض الأمثلة 
☆ فربما إرتفاع سكر الدم نتيجة أمراض الغدد الصماء الأخرى مثل الغدة النخامية أو الغدة الدرقية و في حالة أن المصاب بهما تم شفاءه من تلك الأمراض "و التي بالإمكان الشفاء منها" ؛ فإن إرتفاع سكر الدم يختفي و يكون مؤقت بالفعل. 
☆ و ربما يكون إرتفاع سكر الدم نتيجة التوتر العصبي ، فعندما يمر الشخص بفترة يتوتر فيها عصبياً لسبب أو لآخر "أو ما نقول عنه "صدمة" ؛ فإن الإرتفاع بسكر الدم قد يختفي عندما تختفي حالة التوتر.
☆ و كذلك المرأة الحامل التي تُصاب "بسكري الحمل" ثم يختفي منها بعد الولادة ، فبالفعل السكري الذي حدث لها في فترة الحمل هو سكري مؤقت ؛ و لكن عليها الإلتزام بالحمية و الرياضة لأنها عُرضةً للنوع الثاني من السكري.
♥ و لكن هذه الحالات "المؤقتة" كما ذكرت تُعتبر نسبتها قليلة جداً ؛ و أهم سببين لإرتفاع سكر الدم هما النوع الأول و النوع الثاني من السكري .. مع ملاحظة مهمة جداً و هي أن هذه الأسباب المؤقتة مثل التوتر النفسي أو "صدمة" أو حمل ؛ قد يكونوا هم السبب في بداية "و ظهور أعراض" و تعجيل الإصابة بالنوع الأول أو النوع الثاني من السكري.
♥ هناك "سيناريو" و هو أن التوتر أو الصدمة عندما يتم علاجهما بالعلاج الذي يراه الطبيب مناسب 
- ففي حالة أن الشخص ليس مصابً بالنوع الأول أو النوع الثاني من السكري ، و أختفت حالة التوتر ؛ فإن الطبيب سيجد نفسه مضطر لإيقاف العلاج بسبب حدوث الهبوط في سكر الدم. 
- و لكن حقيقةً "هذا السيناريو" نادر الحدوث ؛ أى أن ظهور أعراض السكري نتيجة توتر نفسي أو صدمة يكون في الغالب لدى الأشخاص المصابون بالنوع الأول أو النوع الثاني من السكري .. و قد كان التوتر أو الصدمة ؛ هما اللذان أظهرا أعراض مرض السكري.
♥ و أخيراً. إذا تم تشخيص الزيادة في سكر الدم لديك بأنها نتيجةً للسكري النوع الأول أو السكري النوع الثاني فإن هاتان النوعان غير مؤقتان. فوجب الإهتمام بهما وعلاجهما بإستمرار.
 ♥ لا بد من عمل التحليل التركمي لسكر الدم "HbA1c" كل ستة اشهر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن المرجاوى
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3728
تاريخ الميلاد : 03/06/1963
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
العمر : 54
المزاج مصر العربيه

مُساهمةموضوع: رد: ( هل هناك مرض سكري مؤقت؟ )   السبت فبراير 25, 2017 7:25 am

‏Adel Ansary‏ إلى إدارة السكرى .. ما قل و دل
‏17‏ ساعة ·
#خواطرى_حول_السكرى
الحلقة 59 .. (لديَ أعراض هبوط السكر في الدم مع أنني لست ُ مصاب بالسكري. ما معنى هذا؟)
♥ في حالة ظهور أعراض الهبوط في سكر الدم مثل الدوخة والتعرق الشديد ورعشة بالأطراف وخفقان بالقلب، فإن هذا يعني أن السكر في الدم منخفض، ولكن هنا يجب أن نلاحظ شيء مهم وهو في حالة ظهور هذه الأعراض لشخص مصاب بالسكري ويأخذ في علاج السكري فإن السبب يكون في معظم الأحيان واضح وهو إمَا أن المصاب بالسكري أخذ علاجه ولم يأكل أو أنه قام ببذل مجهود عضلي كبير ولم يكن مرتب له، وإذا قمت بتحليل السكر بالدم فستجده في الغالب أقل من 70 ملجم/ديسيليتر. يجب أن ننتبه هنا إلى إن ظهور الأعرض عندما يكون سكر الدم أقل من 70 يحدث للمصابين بالسكري. ولكن عندما تظهر علامات هبوط السكر في الدم لشخص ((ليس لديه مرض السكري)) فإذا قام بقياس سكر دمه فإنه يجده في الغالب أقل من 45 ملجم/ديسيليتر.
♥ إذن فتعريف هبوط السكر في الدم يختلف من الشخص المصاب بالسكري عن الشخص الغير مصاب بالسكري، في الشخص المصاب بالسكري "أقل من 70" وفي الشخص الغير مصاب بالسكري "أقل من 45".
♥ حقيقة هناك العديد من الأسباب لهبوط السكر في الدم للشخص الغير مصاب بالسكري مثل أمراض الغدة النخامية والغدة الكظرية وهبوط في وظيفة الكبد، وبعض أنواع الأورام، وتناول الكحوليات، وتناول بعض أنواع من الأدوية...إلخ من الأسباب والتي تستوجب البحث عنها وذلك بإيواء المريض بهبوط السكر بالدم إلى المستشفى لعمل الفحوصات المعملية له.
♥ و لكن السبب الرئيسي والأكثر شيوعاً في حدوث هبوط السكر بالدم للأشخاص الغير مصابين بالسكري هو هبوط السكر بالدم بعد تناول وجبة كبيرة وغنية بالكربوهيدرات والسكريات "أي كردة فعل من الجسم لهذه الوجبة فإنه يقوم بإفراز كمية كبيرة من الإنسيولين والتي تستمر إلى أن يحدث هبوط في سكر الدم للشخص "Reactive Hypoglycemia". تظهر أعراض الهبوط بعد 2-4 ساعات من تناول الوجبة الغنية بالكربوهيدرات والسكريات وتحدث هذه الحالة خاصةً للمصابين بالسمنة أو تسبق ظهور النوع الثاني من مرض السكري.
♥ و علاج هذه الحالة "Reactive Hyppoglycemia" هو بأكل الوجبة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة مثل الطاطس والأرز والمعجنات وعلى فترات عدة "أي تقسيم الوجبات" وليس الأكل بكميات كبيرة دفعة واحدة، كما أنه يفضل أكل الفواكه والأكل الغني بالألياف مثل البقوليات، وتجنب أكل السكريات والحلويات وخاصة عندما تكون المعدة فارغة.
♥ ملحوظة:
((لا بد من عمل التحليل التراكمي لسكر الدم "HbA1c" كل اربعه اشهر على الاكثر))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( هل هناك مرض سكري مؤقت؟ )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: القسم الطبى :: القسم الطبى العام-
انتقل الى: