منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز




 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

شاطر | 
 

 كيف يحدث الورم السرطانى الكبدى وكيفية أكتشافه وطرق علاجه ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن الذهبى
عضو stars
عضو stars
avatar

اسم العضو : حسن الذهبى
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2426
تاريخ الميلاد : 11/03/1956
تاريخ التسجيل : 16/01/2014
العمر : 61
المزاج عال

مُساهمةموضوع: كيف يحدث الورم السرطانى الكبدى وكيفية أكتشافه وطرق علاجه ؟   الأربعاء يناير 04, 2017 5:10 am

ثقافة طبية
أورام الكبد  السرطانية


كيف يحدث الورم؟
معنى كلمة ورم سرطانى هو انقسام سريع غير مرتب ونمو غير طبيعى لبعض خلايا الجسم.


أورام الكبد: ما هى؟
الكبد من أكثر أعضاء الجسم عرضة لتكوين هذه الأورام وتتلخص أهمها فى الآتى:
أورام الخلية الكبدية او ما يطلق عليه أورام الكبد الأولية 
أورام القنوات المرارية 
سرطان الكبد الثانوى نتيجة لوجود أورام أخرى فى القولون أو الثدى أو الرئة...الخ.
ماهى أسباب أورام الكبد الأولية؟
تعد أورام الكبد الأولية هى أكثر أورام الكبد شيوعا على مستوى العالم وتحدث بنسبة أكبر لدى المرضى الرجال عن النساء وكذلك بين المرضى المصريين لعدة أسباب أهمها:
1. التليف الكبدى الناتج عن الإصابة بالفيروسات الكبدية خاص الفيروس سى و هو السبب الرئيسى لتليف الكبد و سرطان الكبد فى مصر .
2. التعرض للأبخرة الناتجة عن حرق المواد البلاستيكية أو الكيماوية.
3. الاستخدام طويل المدى لبعض العقاقير الطبية دون اشراف طبى 
4. السموم البيئية والتعرض للمبيدات الحشرية وتلوث الطعام بها.
5. الكثير من العادات السيئة مثل التدخين وتناول الكحوليات والمخدرات وتراكم الدهون على الكبد لسنوات طويلة.


كيف نكتشف الإصابة بأورام الكبد الأولية؟
كلما أكتشفت الإصابة فى المراحل الأولى للمرض كلما زادت درجة النجاح فى العلاج ولكن فى أحيان كثيرة يصعب اكتشاف الإصابة بأورام الكبد الأولية فى مراحلها الأولى حيث أن الكبد من الأعضاء الصامتة فى الجسم والتى لا تظهر ولا تتضح الإصابة بالأمراض فيه الا بعد فترات طويلة إضافة إلى عدم متابعة المرضى بالكشف الدورى للكبد ومتابعة الطبيب المعالج لفترات طويلة ولكن هناك بعض المؤشرات التى قد تدلنا على شكوى الكبد من الأورام عندما نلاحظها على المريض خاصة مرضى الفيروسات الكبدية مع العلم بأن هذه الملاحظات قد لا تظهرعند بعض المرضى وأهمها:
ألم فى الجزء العلوى الأيمن من البطن.
هزال وضعف وفقدان الشهية وفقدان الوزن.
ارتفاع طفيف فى درجة حرارة المريض 
سوء الحالة الصحية والتدهور السريع فى الحالة العامة للمريض مع ظهور اصفرار فى العينين واستسقاء فى البطن وتضخم فى الكبد أحيانا وقد يكون الكبد مؤلما عند الملمس.
و لأن هذه الأعراض قد لا تظهر مبكرا وجب على مريض الكبد المتابعة بانتظام كل 3 شهور بالموجات فوق الصوتية و تحليل ألفافيتوبروتين من أجل الاكتشاف المبكر لأورام الكبد


كيفية تشخيص أورام الكبد ألاولية:
عند الإحساس بهذه الأعراض أو عند اكتشاف الورم اثناء الفحص الروتينى لمريض الكبد يجب على الفور عمل التحاليل المعملية والأشعة للتشخيص وتحديد طرق العلاج ويتم التشخيص بالآتى:
الفحوصات المعملية: تحاليل وظائف الكبد ودلالات الأورام فى الدم وهو ما يعرف بتحليل الالفافيتوبروتين.
الأشعة بالموجات فوق الصوتية على الكبد.
ألاشعة المقطعية ثلاثية المراحل أو أشعة الرنين المغتاطيسى على الكبد.
فى بعض الحالات قد يتطلب الأمر أخد عينة لتحليل أنسجة الكبد .


طرق علاج أورام الكبد الاولية:
تكمن اهمية الاكتشاف والتشخيص  المبكر لاورام الكبد في منح المريض فرص أعلى للشفاء وذلك بعدة طرق:


1. العلاج بوسائل الأشعة التداخلية المختلفة و يتم استخدامها فى 80 % من المرضى المصابين بأورام الكبد و تشمل هذه الوسائل :.


@ الكي بالتردد الحرارى:
يمكن بالتردد الحرارى حرق وتدمير بعض الأورام خاصة أورام الكبد الأولية والثانوية في دقائق معدودة بدون الحاجة الي الإستئصال الجراحي و ذلك فى الأورام الصغيرة و التى يصل حجمها الى 3 سم ويتم التردد الحراري من خلال جهاز خاص يتم توصيله بإبرة معينة ويتم توجيهها نحو الورم المراد حرقه بالموجات فوق الصوتية (السونار) أو الأشعة المقطعية حيث يتم رفع درجة الحرارة داخل الورم الي أكثر من ١٠٠ درجة مئوية مما يكفي لتدميرالورم نهائياً.
و قد أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية فاعلية وكفاءة عمليات حرق الأورام بالتردد الحراري بنسب تساوي كفاءة الاستئصال الجراحي ف الأورام التى يصل حجمها الى 3 سم و ذلك دون الحاجة الي الحجز والمبيت  في المستشفى أو دخول الرعاية المركزة بعد العملية كما هو الحال في ما بعد عمليات الإستئصال الجراحي و كذلك بدون فتح جراحى .
وتعتبر عملية الكي بالتردد أو الكي الحراري من عمليات اليوم الواحد، إذ يكون حضور المريض للمركز الطبى وانصرافه في نفس اليوم و تستغرق العملية  حوالي ساعة أو أقل و يمكن للمريض ممارسة حياته بشكل طبيعي من اليوم التالي.


@ الكى باستخدام الميكروويف: 
عن طريق جهاز خاص يقوم بتوليد موجات الميكروويف وهى موجات ذات ترددات خاصة يتم توجيهها إلى الورم من خلال إبرة دقيقة يتم إدخالها إلى الورم ، ثم تنبعث هذه الموجات فتقوم بالقضاء على الورم فى مدة لا تزيد على ١٠-١٥ دقيقة ، وقد أمكن باستخدام جهاز الميكروويف علاج الأورام الملاصقة للأوعية الدموية والتى كان يصعب علاجها بالتردد الحرارى كما يتميز االكى بالميكروويف عن التردد الحرارى بامكانية حرق أورام أكبر فى الحجم يصل قطرها الى 5 سم .


@ حقن الورم عن طريق القسطرة العلاجية:
يمثل العلاج عن طريق القسطرة الكبدية احد اهم طرق العلاج لاورام الكبد الاولية حيث انه العلاج الانسب للكثير من المرضى و الذين يتم تشخيص الاورام لديهم في مرحلة متوسطة غالبا ما تكون غير مناسبة لاجراء الجراحة او الكي الموضعي.
و القسطرة هي عبارة عن انبوب صغير يتم ادخاله الى شرايين المريض من خلال فتحة صغيرة في اعلي شريان الفخذ تحت مخدر موضعى , يتم توجيه القسطرة تحت الاشعة السينية الى شريان الكبد ثم الى الشريان الفرعي المغذي للورم و من ثم يتم حقن العقاقير المختلفة بشكل موجه الى الورم مباشرة مما يقلل الاثار الجانبية الناتجة عن تسرب العقاقير لاجزاء الجسم الاخرى ثم يتم غلق الشريان المغذى للورم .
و يمكن استخدام القسطرة لحقن العلاج الكيماوى المضاد للاورام و المخلوط بمادة الليبدول و التي تتمتع بخاصية الترسب في خلايا الورم مما يطيل امد  تاثير العلاج الكيماوى , كما يمكن ايضا تحميل العلاج الكيماوى على حبيبات دقيقة و التي تبقى في الشعيرات الدموية المغذية للورم حيث تقوم باطلاق العلاج الكيماوى ببطء مما يطيل الاثر العلاجي , و اخيرا يمكن حقن حبيبات محملة بمادة مشعة تقوم بتدمير خلايا الورم و ذلك فى الحالات المتقدمة و التى تكون مصحوبة بجلطة ورمية فى الوريد البابى .
وتعتبر عملية القسطرة أيضا من عمليات اليوم الواحد، إذ يكون حضور المريض للمركز وانصرافه في نفس اليوم و تستغرق العملية  حوالي ساعة .


2. الاستئصال الجراحي:
 إذا تم اكتشاف الورم فى مراحله الأولى والحالة العامة للمريض ووظائف الكبد تسمح بإجراء الجراحة حيث يتم استئصال الجزء المصاب من الكبد جراحيا 


3. زراعة الكبد: عن طريق زراعة فص من الكبد من متبرع حى.


4. الحالات المتاخرة تخضع للعلاج التحفظي بالعقاقير الطبية.


ويجب مراجعة الطبيب المختص للتشخيص وتحديد الوسيلة الانسب لعلاج ورم الكبد حسب حجم الورم ومكانه فى الكبد والحالة العامة للمريض و وظائف الكبد حيث تختلف حالة كل مريض عن الاخر.
كما يجب الاهتمام بالمتابعة الدورية لحالة الكبد كل 3-6 اشهر حتى بعد إجراء التدخل بأى من الطرق السابقة للتأكد من عدم ظهور أورام مرة أخرى نتيجة تليف الكبد .



مع خالص الدعاء بالصحة وتمنياتنا بالشفاء
منقول.
ضاحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف يحدث الورم السرطانى الكبدى وكيفية أكتشافه وطرق علاجه ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: القسم الطبى :: القسم الطبى العام-
انتقل الى: