منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز




 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

شاطر | 
 

 أهم مهارات الإسعافات الأولية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن الذهبى
عضو stars
عضو stars
avatar

اسم العضو : حسن الذهبى
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2426
تاريخ الميلاد : 11/03/1956
تاريخ التسجيل : 16/01/2014
العمر : 61
المزاج عال

مُساهمةموضوع: أهم مهارات الإسعافات الأولية   الأربعاء يوليو 27, 2016 4:46 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أهم مهارات الإسعافات الأولية
ABC (D)

  • Airway


المجرى الهوائي - تأكد أن المجرى الهوائي للشخص المصاب غير مسدود. انسداد المجرى الهوائي يسبب الاختناق

  • Breathing


التنفس - بعد التأكد إن المجرى الهوائي غير مسدود، تأكد أن المصاب يتنفس، ثم قم بالتنفس الصناعي إذا لزم الأمر.

  • Circulation


الدورة الدموية – إذا كان المصاب لا يتنفس، انتقل مباشرة إلى ضغط الصدر والتنفس الصناعي. الضغط على الصدر يحفز الدورة الدموية. التأكد من الدورة الدموية للمصاب الذي لا بتنفس يستهلك وقت الإنقاذ. للإصابات أقل خطورة (كالشخص الذي يتنفس)، يجب التأكد من نبض المصاب.

  • Deadly Bleeding or Defibrillation


النزيف القاتل أو الصدمات الكهربائية - الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) بدون وجود دورة دموية صحية غير مفيد، يجب التأكد من وقف أي نزيف.
بعد التأكد من الـABC بإمكانك الانتقال إلى أي علاج إضافي.
 
4B الإسعافات الأولية
الـ4B في الإسعافات الأولية تحدد أولويات المصاب في حالات الطوارئ. وهي مفيدة في الحوادث التي قد يكون فيها أكثر من مصاب كحوادث المرور. إذا تعرضت لهذا الموقف، تذكر الـ4B!
 

  • Breathing


التنفس - الأولوية تكون للمصابين الذين لا يتنفسون بشكل طبيعي. بدون تدخل الإسعافات الأولية، قد يبقى فقط دقائق قليلة قبل حدوث أي مضاعفات خطيرة في الدماغ بسبب نقص الأكسجين.

  • Bleeding


النزيف - الأولوية الثانية هي للمصابين الذين ينزفون من جروح خارجية. يعد النزيف الحاد خطر شديد ومن المهم تقديم الإسعافات الأولية فورا.

  • Breaks


الكسور - نبدأ الآن الاهتمام بالمصابين بكسور في العظام. الكسور قد تسبب إصابات داخلية خطيرة، وقد تسبب أيضا النزيف إذا كان كسرا مفتوحا.

  • Burns


الحروق - الحروق قد تكون خطيرة حسب الحجم والسبب. يجب العمل بسرعة لتهدئة أي حروق.
يتم اتباع إجراءات الـABC والـ4B بالتسلسل. مع ذلك، قد تضطر للقيام بخطوتين في نفس الوقت، كالتنفس الصناعي والضغط على الصدر للمصاب الذي لا يتنفس وفاقد النبض.
 
المسح الأولي - DRAB (Danger, Response, Airway, Breathing)

  • Danger


الخطر - تأكد من المخاطر اللي يتعرض لها المصاب واللي قد تكون أنت أيضا عرضة لها. إذا كان هناك خطر حالي، تخلص من الخطر أولا، أو انقل المصاب بعيد عن الخطر. أفضل ما يمكن عمله هو الابتعاد والحصول على مساعدة متخصصة. أسوأ ما قد يتعرض له المصاب إن تصبح أنت مصابا آخر.

  • Response


الاستجابة – إذا كان الوضع آمنا، تأكد أن المصاب واعي. اسأله بعض الأسئلة البديهية، وراقب رد فعله، بإمكانك أيضا التأكد أنه يستجيب للمس.

  • Airway


المجرى الهوائي - تأكد أن المجرى الهوائي للمصاب مفتوح. لو كان مسدودا، حاول إزالة أي انسداد. تأكد أن المصاب مستلقي على ظهره، ضع يدا على جبينه وضع اثنين من أصابع اليد الأخرى على ذقنه. قم بإمالة رأس المصاب للخلف برفق وارفع الذقن للأعلى قليلا. يجب إزالة أي عوائق من فم المصاب، بما في ذلك طقم الأسنان.

  • Breathing


التنفس – هل يتنفس المصاب بشكل فعال؟ انظر إلى حركة الصدر والفم أو استمع إلى صوت النفس للتأكد من التنفس. اقترب من المصاب لتشعر بزفير الهواء على خدك.
 
المسح الثانوي - DOMS (Deformities, Open wounds, Medic alert tags, Swellings)
(التشوهات، الجروح المفتوحة، علامات الإنذار للمسعفين، التورمات) لو كان المصاب يتنفس بشكل جيد، بإمكانك إجراء المسح الثانوي، وهو اختبار سريع للجسم. بعدها، يجب وضع المصاب في وضع الإفاقة.
 
وضع الافاقة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وضع الافاقة جزء حيوي من إجراءات الإسعافات الأولية
حتى إذا كان المصاب يتنفس، لكن فاقدا الوعي، ما زال هناك خطر انسداد مجرى الهواء. وضع الافاقة يقلل من هذه المخاطر. يجب:

  • إزالة النظارات إذا كان المصاب يرتديها
     

  • التأكد أن رجلي المصاب مستقيمة

  • وضع الذراع الأقرب لك في زاوية قائمة من جسم المصاب (يجب أن تكون منحني بجواره)

  • وضع الذراع الأخرى على صدره. الامساك بظهر يده على خده الأقرب

  • الامساك بفخذ المصاب الذي يبعد عنك بيدك الثانية، وسحبها إلى الركبة. تأكد أن باطن رجله في وضع مسطح على الأرض

  • سحب ركبة المصاب ببطء ولفها ناحيتك

  • تحريك الساق العلوية بحيث يكون فخذ المصاب وركبته في زاوية قائمة. هذا يضمن أن المصاب لن يلتف على وجهه

  • إمالة الرأس بلطف إلى الخلف للحفاظ على مجرى الهواء مفتوحا.


 
الإنعاش القلبي الرئوي (CPR)
إذا كان المصاب لا يتنفس، ستحتاج إلى إجراء الإنعاش القلبي الرئوي فورا. لا تقوم بالتنفس الصناعي بدون الضغط على الصدر.

  • 30 ضغطة على الصدر - انحني بجوار المصاب الذي يجب أن يكون نائما على ظهره. ضع كعب يدك في منتصف الصدر، وضع اليد الأخرى فوق اليد الأولى وشبك الأصابع. اضغط على الصدر حوالي 4-5 سم.

  • لو كان المصاب طفلا بين 1-8 سنوات، اضغط بحد أقصى 4 سم. أرخ يديك وانتظر حتى يعود الصدر إلى وضعه الأولي. يجب الحفاظ على الكوع مفرودا طوال الوقت.

  • ادفع الصدر صعودا وهبوطا 30 مرة بعمق حوالي 5 سم بمعدل 100 نبضة في الدقيقة الواحدة. إذا كان المصاب طفلا بين 1-8 سنوات، استخدم يدا واحدة فقط للضغط

  • انفخ مرتين - تأكد أن مجرى الهواء مفتوح واقرص الأنف لتغلقه. ارفع الذقن بلطف باثنين من أصابع يدك الأخرى. خذ نفس عميق واغلق فمك على فم المصاب وانفخ في مجرى هواء المصاب. يجب أن تشاهد ارتفاع وهبوط صدر المصاب. لنفس آخر، ارفع رأسك وتنفس بعمق. كرر الخطوات كلها مرة أخرى.


 
كرر الـ30 ضغطة على الصدر تليها النفسين، حوالي خمس مرات بعدها تأكد أن المصاب بدأ التنفس بشكل طبيعي. لو لم يكن كذلك، استمر الإنعاش. إذا بدأ التنفس بشكل طبيعي، خليك بجانب المصاب حتى وصول المساعدة.
 
إذا كنت غير مرتاح للتنفس الصناعي، تذكر أن الضغط على الصدر وحده قد ينقذ الحياة. من المهم ألا ترتد يديك عند الضغط على الصدر - تأكد أن كعب يدك يلامس صدر المصاب طول وقت الضغط على الصدر. قد تسمع بعض الطرقعة خلال الضغط على الصدر. هذا أمر طبيعي، فلا تتوقف وأكمل الاسعافات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهم مهارات الإسعافات الأولية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: القسم الطبى :: القسم الطبى العام-
انتقل الى: