منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز




 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

شاطر | 
 

 ثمن المعرفة..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن المرجاوى
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3714
تاريخ الميلاد : 03/06/1963
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
العمر : 54
المزاج مصر العربيه

مُساهمةموضوع: ثمن المعرفة..   الإثنين ديسمبر 21, 2015 6:08 am

ثمن المعرفة




فهد الأحمدي

سأبدأ اليوم بقصتين قصيرتين جداً

زميلي في العمل يضع عطراً رائعاً رفض إخباري باسمه. وعبثا حاولت و"ترجيت" ولكن بدون فائدة. وذات يوم طلب مني خدمة تتجاوز حدود صلاحياته فابتسمت بخبث وقلت: إن أخبرتني باسم العطر أخبرتك بما تريد.. وبالفعل أخبرني فأخبرته!!

.. أيضاً يحكى أن إحدى المؤسسات استدعت فنياً لإصلاح جهاز التكييف المركزي. وبعد الفحص ادرك الفني وجود سدد في أحد أنابيب الفريون فأخذ مطرقة وضرب الأنبوب في مكان معين فعاد الجهاز إلى العمل. وحين سأله المدير عن أجرة الإصلاح قال: ثلاثمائة وعشرون ريالاً. فقال المدير: كل هذا المبلغ من اجل ضربة واحدة بالمطرقة. قال الفني: لا، عشرون ريالاً من أجل الضرب بالمطرقة، وثلاثمائة ريال لأنني أعرف أين أضربها!!

- الآن تمعن معي في هاتين القصتين:

في الحالة الأولى كنت (أنا) أملك المال لشراء العطر ولكن زميلي يملك معلومة لا أعرفها وبالتالي تصرف من موقف قوة. وحين احتاج (هو) الى معلومة أعرفها اصبحت (أنا) في موقف القوي - وبدون الحاجة لإنفاق أي مبلغ.. والقصة الثانية لا تبتعد كثيراً عن هذا الإطار؛ فالجميع يعرف كيف يضرب بالمطرقة ولكن (معرفة) الفني جعلته في موقف القوة وتحديد السعر!!

* وهاتان القصتان على بساطتهما تفسران كيف أن المعرفة قوة (أو كما يقال في الغرب Knowledgs is Power).. فالمعرفة لها تأثير أقوى من المال والسلاح. والدول التي (تعرف) تتفوق بسهولة على الدول التي (لا تعرف) مهما حباها الله من ثروة ومال؛ فحين (تعرف) تقلب الموقف لصالحك وتحدد السعر الذي تريد، وحين لا تعرف ستخدع بسهولة ويؤخذ مالك ثمناً لجهلك! وحين نفكر في الفرق بين الدول العربية والنمور الآسيوية نرى الفرق بين أمم استوردت المعرفة وأخرى استوعبتها. فنحن حين نحتاج الى جهاز ما نعمد ببساطة الى استيراده، ولكن حين تحتاج كوريا وتايوان الى نفس الجهاز يسعون لفهمه وانتاج مثله!!

ورغم أن دولاً مثل اليابان وكوريا وتايوان تعاني من شح ثرواتها الطبيعية الا انها امتلكت ثروة معرفية حولت التراب الى ذهب والخردة الى اجهزة الكترونية.. ولعل بعضكم اطلع على المثل الذي ضربته (في الطبعة الدولية) عن كمية الحديد الخام التي يساوي سعرها في الأسواق 200ريال.. فكمية الحديد هذه إذا عرفت كيف تحولها الى حذوات فرس سيرتفع سعرها الى 2000ريال. وإذا حولتها الى ابر خياطة سيرتفع سعرها الى 20000ريال. وإذا حولت نفس الكمية الى زنبركات دقيقة سيرتفع سعرها الى 200000ريال. واذا استعملت هذه الزنبركات في ساعات ذات شهرة عالمية ستكسب مليوني ريال!

ولاحظ هنا أن كمية الحديد لم تتغير في كل الحالات؛ ولكن المعرفة هي التي رفعت سعرها من مائتين الى مليوني ريال.. وما أتصوره ان جميع الأمم تبدأ بنفس الكمية من "الحديد" ولكن الفرق تحديد المعرفة وما ستفعله لاحقا بهذه الكمية.. فالأمم التي (تعرف) تصدر معرفتها بثمن مرتفع وتتراكم لديها الثروة عاما بعد عام. والأمم التي (لا تعرف) تضطر للاستيراد وتستنزف ثروتها عاما بعد عام!!

.. يقال إن النفط هو الذي حول أمريكا إلى قوة عظمى في القرن العشرين، وليس لدي ادنى شك ان المعلومات هو ما سيجعلها تحافظ على هذا المركز في القرن الواحد والعشرين..

.. وهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون!؟ا

المصدر http://www.alriyadh.com/17105
لمراسلة الكاتب: falahmdi@alriyadh.net 


--
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثمن المعرفة..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: قسم الموضوعات العامة :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: