منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز




 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

شاطر | 
 

  * ما وراء اكتشاف الغاز الضخم في مصر *

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن المرجاوى
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3714
تاريخ الميلاد : 03/06/1963
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
العمر : 54
المزاج مصر العربيه

مُساهمةموضوع: * ما وراء اكتشاف الغاز الضخم في مصر *   السبت سبتمبر 05, 2015 1:57 pm




* ما وراء اكتشاف الغاز الضخم في مصر *
----------------------------------------------------
-بالراحه كده عشان نفهم موضوع اكتشاف الغاز ..
-بطريقة مبسطة لغير المختصين في البترول:
-حجم احتياطي الغاز الموجود داخل طبقات الأرض في أي حقل إنتاج يقاس بوحده TCF
-يعني ايه TCF ، .يعني ترليون قدم مكعب -واحد و أمامه 12 صفر-.
-احتياطي مصر من الغاز الطبيعي سنه 1994 كان اقل من 1 TCF ,و في 2014 وصل الي 65 TCF
-و اكتشاف حقل الشروق الجديد في البحر المتوسط التي أعلنت عنه شركتنا يوم الأحد (30-8-2015م) هو 30 TCF، يعني هذا الاكتشاف يعادل نصف احتياطي مصر من الغاز و نصف كل ماحققته كل الشركات الأجنبية في تاريخ مصر لاستكشاف الغاز.
-و الشيء الخارق لكل المقاييس إن سمك الطبقات الحاملة للغاز يصل إلى 630 متر Hydrocarbon-Column Height .. لم نعتد على مثل هذا الاكتشاف في مصر من قبل.. فتح مبين من الله.
-دلوقتي احتياطينا ارتفع إلى 95 TCF و ممكن جدا أكثر مع تأكيد الحفر في الحقل الجديد و اكتشافات قريبة متوقعة.
-للتسهيل .. عموما أي حقل غاز يمكن استخراج 60% منه، و الباقي لايمكن استخراجه لصعوبات فنية و هندسية، في النهاية الطبيعة تقهر كل تكنولوجيا البشر مهما تقدمت، و سيظل الجزء غير المُستخرَج ثروة مستقبلية لحين وجود وسائل إنتاجية بطرق اقتصادية.
-بفرض إمكانية استخراج نصف الغاز فقط المكتشف في حقل الشروق -على أقل تقدير- بنتكلم في إنتاج 15 TCF في عدد طويل من السنين.. السوق المحلي المصري هو أول مستهلك لهذا المنتج.
-استهلاك مصر سنوياً من الغاز الطبيعي تقريبا 1.5 TCF.. هذا الحقل وحده يكفي مصر بالمعدلات الحالية لمدة عشر سنوات في حالة استخراج نصف الاحتياطي فقط.
-هذا الاكتشاف في المياه العميقة في البحر المتوسط ، عمق المياه 1500 متراً تقريباً حتى نصل إلى سطح الأرض Sea Bed .
-للعلم ارتفاع "برج خليفة" في دبي حوالي 800 متر، يعني ضعف ارتفاع برج خليفه تقريباً للوصول إلى قاع البحر، و بعد كده حفر 2500 متر تقريباً للوصول لطبقات الغاز.
-في هندسة الحفر ما يعرف باسم Deepwater and Ultra-deepwater Drilling -اللي هو مجال شغل العبد لله-، و هي تكنولوجيا صعبة و معقدة و عالية التكاليف و تصنف عالمياً بأنها عالية المخاطر، لكن فريق عمل Eni من مهندسين و فنيين مصريين و أجانب لديهم الخبرات اللازمة لاستكمال الحفر و التنمية بنجاح إن شاء الله.
-شركات قليلة في العالم تحتكر هذه التكنولوجيا و تسطيع أن تستخدمها، و بالتالي لا بديل لمصر أو أي دولة أخرى -مهما كانت- إلا أن تشارك واحدة من هذه الشركات، لأن الحفر في المياه العميقة عالي المخاطر و التكاليف، فبالتالي العائد للشريك الأجنبي لازم يكون مجزي.. نسبه الشراكة في الاكتشاف الجديد لم تحدد بعد، و مصر لها الأولوية لشرء حصة الشريك الأجنبي بسعر تفضيلي.
-حصه الشريك الأجنبي -شركتنا ايني Eni الإيطالية - في مرحلة الاستكشاف 100% .. بمعني أنها تتكفل بكل المصاريف، و تسترجع المصاريف في مرحلة الإنتاج، و في حالة عدم تحقيق اكتشاف تجاري تتحمل الشركة وحدها كامل التكلفة.
-بعد ذلك في مرحلة الإنتاج ستكون النسبه غالبا بالمناصفه بين مصر و الشريك الأجنبي و لمصر أولوية -كما قلنا سابقاً- في شراء حصة الشريك الأجنبي بسعر تفضيلي.. كل هذا سيتحدد و يُعلَن في مرحلة الإنتاج.
-نقطه هامة.. المشروع ضخم و يحتاج بنية تحت البحر لنقل الإنتاج حتي شواطي مصر.. الاكتشاف يقع علي بعد 180 كيلو متر من سواحل بورسعيد.. يعني مسافة تعادل المسافة بين القاهرة و بورسعيد تقريياً.
-الشيء الجيد أن مصر لديها وحدات / مصانع ضخمه لإسالة الغاز و تصديره، موجودة في (دمياط) و (إدكو)، و لدينا أيضا خطي أنابيب لتصدير الغاز، و لدينا وحدات معالجة و تخزين في حقول أخرى في مناطق (الجميل) و حقل (التمساح) و غيرها.. يعني نحن جاهزون للاستفادة بسرعة من هذا الكشف.
-مثلا دولة مثل "موزمبيق" -في شرق أفريقيا- اكتشفت كميات ضخمة مثل هذا الاكتشاف، لكن البنية التحتية لديها "صفر".
-كذلك دول الجوار في شرق المتوسط و قبرص و اليونان ليس لديها البنية التحتية التي عند مصر في صناعه الغاز ،علشان كده بإذن الله خريطة الطاقة هتتغير في المنطقة كلها
-القيمه المالية لاحتياطي هذا الحقل كبيرة جداً: من 60 إلى 90 مليار دولار، علي فرض سعر من 2 إلى 3 دولار لكل ألف قدم مكعب إنتاج مباشر للغاز من الآبار، ده متوسط السعر العالمي.
-قيمه أخرى مُضافَة حين يتم استخدام هذا الغاز في: المصانع، و إنتاج الكهرباء، و صناعة السماد و خلافه.. تقريبا أضعاف قيمه الاحتياطي نفسه -و أمامنا حوالي 3 سنين حتي ييدأ الإنتاج من هذا الحقل.
-اليوم إسرائيل في صدمة، و أسهم شركات الغاز هناك خسرت في البورصة حوالي 8% في يوم واحد، لأن المستهلك المحتمل لإنتاجها تبخر، إسرائيل لديها حقلين غاز هما "التامار" و "ليفياتان" مجموعهم من احتياطي الغار حوالي 20 TCF، و احنا حقل الشروق و أول بئر اتحفر "ظهر 1" ربنا كرمنا بـ 30 TCF.
-البئر الاستكشافي اسمه "ظهر" و به عبرنا في "عز الظهر " سقف احتياطي حقول إسرائيل في شرق المتوسط، و سنستكمل العبور إلى آفاق أعلى و أكبر بإذن الله..
سبحان الله الذي رزقنا من حيث لا نحتسب.
-لا أحب أن اتكلم في السياسة.. أنا مهندس بترول و فقط .. لكن أحب أن أوضح أن شرق البحر المتوسط ساحة للتنافس في استكشاف و استخراج الغاز، كما يقولون "الآن تتحدد الخنادق".. اقتصاديا هنالك خندق إسرائيل بحقولها "التامار" و "ليفياتان" بإجمالي احتياطي تقريبا 20 TCF, و خندق مصر بحقل الشروق الاكتشاف الجديد باحتياطي 30 TCF.. المعلومات متاحة في مصادر موثوقة و دوريات علمية على الإنترنت.. كل إنسان حُر فيما يختار أن يصدق.
-شركتنا Eni الإيطالية شركة عالميه محترفة، و لها أسهم في البورصات العالمية و مساهمين من كل دول العالم، و جمعية عمومية تحاسبها على كل رقم تنشره و تخرج به إلى العلن، راجع بيانات الشركة الرسمية press release عن حجم الاحتياطي في حقل الشروق 30 TCF.
-تحيه لزملائي بالشركة، فريق العمل الرائع خلف هذا الاكتشاف Mohamed Emam Abdallah Abdallah و آخرون من فريق عمل أكثر من رائع من المصريين و الإيطاليين.
-لله الحمد من قبل و من بعد..
-الصوره لسفينة الحفر الإيطالية العملاقة Saipem 10000 التي حفرت بئر الاستكشاف و ستكمل حفر آبار أخرى قريباً في حقل الشروق بإذن الله.
-أتمنى أن تكون هذه المعلومات علمٌ ينتَفَع به،
و صدقة جارية عن والدي الحبيب يرحمه الله (د. علي الغزلاوي).
- مهندس/ محمد علي الغزلاوي.
Muhammad ALi El Ghazalawy
ميلانو - الاثنين - 31-08-2015م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن المرجاوى
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3714
تاريخ الميلاد : 03/06/1963
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
العمر : 54
المزاج مصر العربيه

مُساهمةموضوع: "يوم أسود على إسرائيل".. اكتشافات الغاز المصرى الضخمة تفاجئ دولة الاحتلال وتصيبها بالذهول..   السبت سبتمبر 05, 2015 1:59 pm




"يوم أسود على إسرائيل".. اكتشافات الغاز المصرى الضخمة تفاجئ دولة الاحتلال وتصيبها بالذهول.. رعب من كمية الاحتياطى الهائلة المكتشفة بالسواحل المصرية.. وزير الطاقة يدعو لتحرك سريع.. وبورصة تل أبيب تنهار
ذكرت صحيفة "كالكاليست" الإسرائليلية الإقتصادية المتخصصة أن العقود التى كانت تنوى إسرائيل تسويقها لكل من مصر والأردن بمليارات الدولارات وفق مذكرات تفهم تم الاتفاق عليها مؤخرًا، قد لا تدخل لخزينة إسرائيل بعد الاكتشاف الغازي الضخم الذى سيسد حاجة مصر من الغاز ويجعلها دولة مصدرة للغاز بقوة.
وأوضحت الصحيفة الاقتصادية الإسرائيلية بلهجة ساخرة أن الميزة الكبرى التى قد تعود للاقتصاد الإسرائيلى أنه لن يتم تطوير الحقول المكتشفة حديثًا وفق الجدول الزمنى لارتفاع تكلفته وعدم وجود مشترين له.
ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن المنطقة التى تم اكتشاف الغاز المصرى الجديد فيها بالمياه الاقتصادية المصرية، كان قد تم توقيع الاتفاقية البترولية الخاصة بها فى يناير 2014 مع وزارة البترول والشركة القابضة للغازات "إيجاس"، بعد فوزها بالمنطقة فى المزايدة العالمية التى طرحتها إيجاس.
وكانت الشركة الإيطالية قد أعلنت أن الحقل المكتشف حديثًا سيغطى مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع، وبذلك يصبح الكشف الغازى الجديد أكبر كشف يتحقق فى مصر وفى مياه البحر المتوسط، وقد يصبح من أكبر الاكتشافات الغازية على مستوى العالم.
واستمرارًا لحالة الذهول التى ضربت إسرائيل عقب الإعلان عن الاكتشاف الضخم للغاز المصرى الجديد الأكبر فى العالم أمام الشواطئ المصرية فى البحر المتوسط، كشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، خلال تقرير أخر لها أنه سيؤثر بقوة على تطوير حقول الغاز الإسرائيلية.
وأضافت هاآرتس أن إسرائيل أصيبت بحالة من الذهول عقب الإعلان عن الاكتشاف الجديد، الذى قد يكون أحد أكبر عمليات اكتشاف الغاز منذ الأزل.
وأوضحت هاآرتس أنه بالمقارنة فقط فإن مجمع حقول الغاز الذى تم اكتشافه فى إسرائيل "لفيتان" يحوى حوالى 620 مليار متر مكعب، وفى مجمع "تمارا" للغاز حوالى 310 مليار متر مكعب وفى مجمعى "تنين" و"كريش"، حوالى 72 مليار متر مكعب فقط، مما يؤكد تفوق كمية الغاز المصرى عن نظيره الإسرائيلى المكتشف حديثا.
وأكدت الصحيفة العبرية أن الاكتشاف المصرى سيؤثر بشدة على فرص تطوير مجمع "لفيتان" الإسرائيلى للغاز الذى كان يفترض اعتماده على مصر كعميل مركزى لتمويل تطويره من خلال بيع الغاز لها.
وكانت الحكومة الإسرائيلية قد بررت المصادقة العاجلة على مخطط الغاز بادعاءات اقتصادية وجيو سياسية، اعتمدت إلى جانب مصادر أخرى، على الحاجة لتصدير الغاز إلى مصر.
ولفتت هاآرتس إلى أن المجلس الوزارى الإسرائيلى المصغر "الكابنيت" كان قد صادق على المخطط على أساس تحديد وزارة الخارجية بأن تصدير الغاز إلى مصر سيساهم فى الحفاظ على المصالح الإسرائيلية فى المنطقة.
وأوضحت هاآرتس أنه حسب التقديرات فإنه فى حقل الغاز الذى يمتد على مساحة 100 كلم فى منطقة الدلتا المصرية، هناك ما لا يقل عن 850 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
* ما وراء اكتشاف الغاز الضخم في مصر *
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: قسم الموضوعات العامة :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: