منتديات سيفن ستارز
عزيزى الزائر نتمنى ان تكون فى تمام الصحة والعافية نتمنا ان تسجل معنا وانشاء الله تفيدنا وتستفيد منا المدير العام لمنتديات سيفن ستارز




 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
ارجو من الساده الاعضاء القدامى تعديل بيانتهم الشخصية
ياجماعة انصحكم بالدخول على المنتدى بالمتصفع العملاق Mozilla Firefox
مشاركتك بالموضوعات تعنى أنك قرأت قانون المنتدى ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا الموضوع او الردود
تتقدم منتديات سيفن ستارز بأحر التهانى القلبية للأخت رونى المحامية المشرفة على المنتدى القانونى وذلك بمناسبة الزواج السعيد نسأل الله لها التوفيق فى حياتها وألف مليون مبروك لها ولزوجها الأستاذ /حسين إبراهيم حسين وعقبال البكارى وحياة سعيدة ملؤها التراحم والمحبة والقرب من الله
على السادة الأعضاء الإلتزام بالأقسام النوعية للمنتدى عند تقديم مساهماتهم حيث يكون كل موضوع داخل القسم الخاص به حتى يعطى الشكل المطلوب مع سهولة الوصول إليه لكل متصفح .فالموضوعات الخاصة بالمرأة داخل منتدى المرأة .والموضوعات التى تتحدث عن الإسلام توضع فى المنتدى الإسلامى   ...وهكذا ..ونشكر لكم حسن العمل .كما نشكركم على الأداء الممتاز داخل المنتديات..كما نحذر من الخوض أو التطرق لما يمس الغير أو التهجم أو إذدراء الأديان أو الخوض فى موضوعات سياسيه..المنتديات  أصلاً ..منشأة لتبنى وجهة النظر الأجتماعيه والإسلاميه لأهل السنة والجماعة دون التقليل من الغير بل الإحترام المتبادل..وللجميع ودون تميز بجنس أو نوع أو دين أو لون وشكراً لكم جميعاً...
إدارة المنتديات...سيفن ستارز.

شاطر | 
 

 لا تقتل أخاك المسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت مصر
عضو stars
عضو stars


اسم العضو : بنت مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 1537
تاريخ الميلاد : 03/06/1980
تاريخ التسجيل : 03/04/2012
العمر : 36
المزاج عال العال

مُساهمةموضوع: لا تقتل أخاك المسلم   الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 7:32 am

لا تقتل أخاك المسلم



لا تقتل أخاك المسلم
الجهاد ليس هو القتال و الحرب فقط ، و القتال إنما يكون للكافرين المعتدين - إن بدأونا بالقتال- ؛ بسم الله الرحمن الرحيم "و قاتلوا فى سبيل الله الذين يقاتلونكم و لا تعتدوا".
و القتال لا يكون للمسلم الفاسق .. و إلى التفاصيل
تعريف الجهاد:
1- الجهاد في اللغة : بذل الجهد و الوسع و الطاقة ، من الجُهْد بمعنى الوُسع، أو من الجَهْد بمعنى المشقة و كلا المعنيين في الجهاد.
2- الجهاد في الشرع أو في اصطلاح القرآن و السنة ، يأتي بمعنى أعم و أشمل ، يشمل الدين كله ؛ و حينئذ تتسع مساحته فتشمل الحياة كلها بسائر مجالاتها و لهذا يسمى (الجهاد الأكبر)
3- و للجهاد معنى خاص هو القتال لإعلاء كلمة الله ، و هذا يشغل مساحة أصغر من الأولى و لهذا سُمِّىَ (الجهاد الأصغر)
أنواع الجهاد:
ذكر ابن القيم في الزاد ، و ابن حجر في الفتح أنواع الجهاد ؛ فذكروا أنه يطلق على مجاهدة النفس ، و الشيطان ، و الفساق ، و الكفار.
1- فأما مجاهدة النفس فعلى تعلم أمور الدين ثم على العمل بها ثم على تعليمها و الصبر على ذلك "الطاعات"
2- و أما مجاهدة الشيطان فعلى دفع ما يأتي به من الشبهات و ما يزينه من الشهوات
3- و أما مجاهدة الكفار فتقع باليد و المال و اللسان و القلب
4- و أما مجاهدة الفساق فتقع باليد ثم اللسان ثم القلب
الجهاد ذروة سنام الإسلام:
الحمد لله الذي جعل الجهاد في سبيل الله ذروة سنام الإسلام ، و به عزه و نصره ، و الصلاة والسلام على إمام المجاهدين ، و حبيب رب العالمين ، محمد بن عبد الله الصادق الأمين ، و على آله و صحبه أجمعين ، و على التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد:
فإن الجهاد في سبيل الله من أفضل القربات ، و من أعظم الطاعات ، بل هو أفضل ما تقرّب به المتقربون ، و تنافس فيه المتنافسون (بعد الفرائض) ؛ بل عده بعض العلماء (سادس ركن) من أركان الإسلام.
و هو ذروة سنام الإسلام كما جاء في حديث معاذ بن جبل - رضي الله عنه - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: (ألا أخبرك برأس الأمر و عموده و ذروة سنامه؟). قلت: بلى يا رسول الله ، قال: (رأس الأمر الإسلام ، و عموده الصلاة ، و ذروة سنامه الجهاد) صدق رسول الله
فضل الجهاد:
و قد بينت نصوص الكتاب و السنة فضل الجهاد في سبيل الله ؛
فقد بين الله في كتابه أنّ الشهداء أحياء عند ربهم يرزقون ، كما يقول الله - تعالى: {وَ لاَ تَقُولُواْ لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبيلِ اللّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاء وَ لَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ} سورة البقرة(154). و أرواحهم في أجواف طير خضر معلقة تسرح في أنهار الجنة ؛ فعن كعب بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه و سلم - قال: (إن أرواح الشهداء في أجواف طير خضر تعلق من ثمر الجنة أو شجر الجنة)
جزاء الجهاد:
و في الجنة باب لا يدخل منه إلا المجاهدون في سبيل الله، فعن أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ( .. فمن كان من أهل الصلاة دُعي من باب الصلاة، و من كان من أهل الجهاد دُعي من باب الجهاد ، و من كان من أهل الصيام دعي من باب الريان .. )
و عن المقدام بن مَعْدِ يكرب عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (للشهيد عند الله ستُّ خصال: يغفرُ له في أول دُفعة من دمه ، و يُرى مقعده من الجنة ، و يجار من عذاب القبر ، و يأمن من الفزع الأكبر ، و يُحلَّى حلية الإيمان ، و يزوج من الحور العين ، و يُشفَّع في سبعين إنسانًا من أقاربه)
و الجهاد في سبيل الله لا يعدله أي عمل من الأعمال ؛ فعن أبي هريرة -رضي الله عنه– قال: جاء رجل إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: دلني على عمل يعدل الجهاد؟ قال: (لا أجده). قال: (هل تستطيع إذا خرج المجاهد أن تدخل مسجدك فتقوم و لا تفتر و تصوم و لا تفطر؟) قال: و من يستطيع ذلك؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا تقتل أخاك المسلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيفن ستارز :: قسم الموضوعات العامة :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: